بحث عن فوائد الماء

بحث عن فوائد الماء

الماء

يُعتبر الماء واحداً من أهمّ الأساسيّات التي لا يمكن للحياة أن تستمر دونها، فالماء هو عصب الحياة وشريانها، وضمان ديمومتها واستمرارها، ومن هنا فإنّنا لو نظرنا إلى البلدان الفقيرة بالمياه النظيفة نجد أنّها تعاني الويلات وارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الوفاة، إذ إنّ الماء يساوي الحياة بلا أدنى شكل في ذلك، فقد قال تعالى في محكم كتابه العزيز: (وجعلنا من الماء كل شيء حيّ).

تعاني بعض المناطق من نقص شديد في كمّيّات المياه، بينما تعاني مناطق أخرى من تلوّث مصادر المياه، كهطول المياه الحمضيّة، وتلوّث المياه الجوفيّة، وتلوّث مياه البحيرات، والأنهار الجارية، والبحار، والينابيع وما إلى ذلك من مصادر المياه، فتلوث المياه يعتبر واحداً من أبرز المشاكل البيئيّة وأخطرها التي تواجه الإنسان وتعمل على الحدّ من استفادته من هذه النعمة العظيمة، يأتي تلوّث المياه نتيجة لسوء تصرّفات البشر وسوء تعاملهم مع هذه النعمة العظيمة، فالناس على اختلاف أنواعهم يلوّثون المياه بطرق مختلفة ومتنوّعة منها إلقاء النفايات، ومخلّفات المصانع، والمواد الكيميائيّة، والموادّ المشعّة، والعديد من الموادّ الخطرة، وكلّ هذه الأمور عملت على تلويث المياه.

فوائد المياه
  • مقاوم للجفاف، فهو الذي يساعد على نموّ النباتات التي تعتبر الغذاء الرئيسيّ لكلّ من الحيوانات والإنسان، أيضاً فالحيوانات تحتاج إلى المياه حتّى تتّقي العطش الذي قد يقضي عليها إذا ما تفاقم وتضاعف تأثيره.
  • تستعمل المياه في عمليّة توليد الطاقة الكهربائيّة، إلى جانب العديد من الطرق الأخرى كالطاقة الشمسيّة، وطاقة الرياح، والطاقة النوويّة، إذ تستعمل طاقة الشلالات الساقطة لتدوير التوربينات المختلفة التي يُسبب تحريكها توليد الطاقة الكهربائيّة.
  • يستعمل الإنسان الماء في العديد من الأمور والمجالات المختلفة خلال حياته اليومية، إذ يعتبر الماء مُدخلاً أساسياً ورئيسيّاً للصناعة، كما يُستعمل في تبريد الآلات، بالإضافة إلى عمليّات الغسل، والاستحمام، والتنظيف، بالإضافة إلى أن الماء يدخل بشكل رئيسيّ في عمليّة الطبخ وتحضير الطعام..
  • مسكناً للثروة المائيّة الكبيرة؛ فالأحياء البحريّة التي يستفيد منها الإنسان تعيش في الماء، حيث يحتاج الإنسان هذه الأحياء من أجل الغذاء ولأسباب أخرى عديدة، كما يحتاج الإنسان المسطحات المائيّة من أجل التنقّل والانتقال من منطقة إلى أخرى، أمّا ما تعانيه هذه المسطحات المائيّة اليوم من تلوّث كبير، فبمقدوره أن يقضي على الثروة الحيوانيّة، وأن يعمل على تدمير كل أشكال الحياة المائيّة.
  • مهمّ في النواحي الدينيّة، فالعديد من الواجبات الدينيّة في كافة الأديان لا تتمّ إلا بالماء، فمثلاً؛ في الديانة الإسلاميّة لا تجوز الصلاة بدون الوضوء بالماء.
  • مفيد لقضاء الأوقات الجميلة، حيث تعتبر الشواطئ مقصداً لكافّة الناس خلال أوقات فراغهم، حيث يقصدون هذه الأماكن من أجل الاستمتاع، وتحسين الأحوال النفسيّة.
  • الماء هو مكان ممارسة رياضة السباحة، حيث تساعد هذه الرياضة على المحافظة على جسم الإنسان سليماً صحّيّاً، كما أنّ الممارس لهذه الرياضة يقضي أوقاتاً ممتعة خلالها.
  • له أهمّيّة علاجيّة عالية، حيث يستخدم في الطبّ الشعبيّ بكثرة، وفي الطبّ الحديث أيضاً، كما تعتمد عليه بعض الحضارات في هذا الأمر.
  • يكثر استعماله والاعتماد عليه في عمليّات البناء.

المقالات المتعلقة ببحث عن فوائد الماء