التخلص من القشرة بطريقة طبيعية

التخلص من القشرة بطريقة طبيعية

قشرة الشعر

قشرة الشعر هي رقائق بيضاء في الرأس ناتجة عن تقشّر فروته، ومن الطبيعي أن يجدّد الجلد خلاياه الخارجيّة، ولكنّها بالعادة تكون أصغر من أن تُرى بالعين المجرّدة، ولكن عند ظهور القشرة واضحة في الشعر يكون هناك خلل معين، إمّا بسبب زيادة وتيرة تقشّر فروة الرأس عن المعتاد بسبب وجود فطريات، أو زيادة الإفرازات الدهنيّة لفروة الرأس، وهناك بعض الناس الذين تكون القشور أي الخلايا الميتة ملتصقة ببعضها فتشكّل رقائقاً كبيرة وترى بالعين المجرّدة ولا يعني ذلك وجود خلل لديهم، وبغضّ النظر عن مسببات القشرة، فهي لا تعني وجود حالة مرضيّة ولكنها تسبّب الإحراج حيث إنّها تظهر بوضوح بين خصلات الشعر، أو على الكتفين خاصة عندما يكون الشخص مرتدياً قميصاً بلونٍ داكنٍ كالأسود أو الكحلي، وتسبّب أيضاً الحكة وتضعف بصيلات الشعر ممّا يؤدّي إلى تساقطه.

التخلص من القشرة بطريقة طبيعيّة

هناك منتجات كثيرة تعد بالتخلص من القشرة، ولكنها تسبب مشكلة أخرى وهي جفاف الشعر، لذلك فإنّ اللجوء للحلول الطبيعية بعيداً عن الكيماويات المستخدمة في تصنيع المستحضرات بشكل عام هو الطريق الأسلم. ومن الممواد الطبيعية التي تساعدنا على التخلّص من القشرة ما يلي:

  • البابونج: للبابونج فوائد كثيرة لفروة الرأس والشعر، فهو يخفف الالتهابات، ويسهم في القضاء على قشرة الرأس، ويغذي الشعر التالف، بالإضافة إلى أنّه يفتّح الشعر بطريقة آمنة.

الطريقة: يضاف نصف كوب من البابونج في كوب ونصف من الماء المغلي، ثم يترك ليبرد، ويبلّل الشعر وفرة الرأس به، على أن يكون الشعر نظيفاً أي بعد أخذ حمام دافئ، وتكرّر العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. الميرمية: تعمل الميرمية على تهدئة فروة الرأس، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، ممّا يجعلها قادرة على التخلّص من التهابات فروة الرأس وبالتالي القشرة والحكة، بالإضافة لترطيب وتغذية الشعر التالف. الطريقة: تضاف ملعقة من المريمية لكوب ماء مغلي، وتغطى للحفاظ على الزيوت الطيارة، وتترك لمدّة ساعة، ثمّ يبلّل الشعر بالمنقوع، بعد غسل الشعر بالماء الدافئ.

  • بيكربونات الصوديوم: تعد بايكربرنات الصوديوم أو المعرفة بصودا الخبر أو البيكنج باودر، حلاً فعّالاً للتخلص من القشرة، فهي مادة مضادة للحموضة فتمنع نمو الفطريات في فروة الرأس.

الطريقة: تذاب ملعقة من بايكربونات الصوديوم في ربع كوب ماء، ثم تدلك فروة الرأس بالمحلول لمدّة ثلاث دقائق، ثمّ يغسل، وتكرر العملية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

  • زيت شجرة الشاي: من المعروف عن زيت شجرة الشاي أنه من المطهرات الطبيعيّة، التي تستخدم في القضاء على الكثير من المايكروبات، وحتى بعض الحشرات، بالتالي هو علاج ناجح لقشرة فروة الرأس.

الطريقة: تضاف ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي إلى نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت الجورجيا، ثمّ تدلك فروة الرأس به لمدة ثلاث دقاءق، ويترك ساعة قبل أن يغسل.

المقالات المتعلقة بالتخلص من القشرة بطريقة طبيعية