خلطات للتخلص من القمل

خلطات للتخلص من القمل

القمل

يعدُّ القمل إحدى الآفات التي يعاني منها صغار السن والمراهقون، وهو عبارة عن حشرات صغيرة الحجم تعيش وتتكاثر في مناطق نموّ الشعر في جسم الإنسان، وتتعدّدُ الأسباب وراء ظهورها، ونذكرُ منها: التعرّضُ للعدوى من قبل أحد الأشخاص المصابين به، وقلة النظافة الشخصيّة، وغيرها الكثير، وتختلفُ طرق التخلص منها فالبعض يلجأ لاستخدام الأدوية والمستحضرات الكيميائيّة، والبعض الآخر يستخدم الخلطات الطبيعيّة، والتي سنتعرّفُ عليها في هذا المقال.

خلطات طبيعية للتخلص من القمل
  • نغسلُ الشعر بالخلّ الأبيض أو خلّ التفاح حسْب المتوفر، ثمّ نمشّطه جيداً بواسطة المشط ذي الأسنان الرفيعة والمتقاربة، وذلك للتخلص من القمل بشكل نهائيّ، مع ضرورة وضع قطعة من القماش على الرقبة والظهر لمنع انتشار القمل، بالإضافة إلى ضرورة تنظيف المشط بعد الانتهاء من تمشيط الشعر به.
  • نضع كميّة من المايونيز على الشعر من الجذور حتّى الأطراف، ثم نغطّيه بواسطة كيس بلاستيكيّ، ونتركه لمدة لا تقلّ عن الساعة، ومن الجدير ذكره أنّه كلما كانت المدة طويلة تكونُ فرصة النجاح في التخلّص من القمل أكبر، وبعد ذلك نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو لأكثر من مرة، وذلك للتخلّص من رائحة المايونيز من الشعر، ثم نمشّط الشعر بالمشط الخاصّ بالقمل.
  • ندلّكُ الشعر من جميع المناطق بزيت الخروع، ثم نضع عليه كيساً بلاستيكيّاً ونتركه لمدة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي نغسله بالماء الدافئ والشامبو، ونمشطه بواسطة المشط ذي الأسنان الرفيعة والمتقاربة.
  • نمزج ملعقة كبيرة من عصير الّليمون، وعشرة فصوص كبيرة من الثوم المهروس ناعماً، ثم ندلك فروة الرأس والشعر بهذا المزيج جيداً بواسطة حركات دائريّة، ونغطّي الرأس بواسطة كيس بلاستيكيّ، ونتركه لمدة لا تقلّ عن النصف ساعة، ثم نغسلُه بعد مرور الوقت بالماء الفاتر والشامبو.
  • نخلط ربع كوب من الملح، وربع كوب من الخلّ الأبيض أو خلّ التفاح، ثم ندلك فروة الرأس بهذا المزيج جيّداً، ونغطيه بكيس بلاستيكيّ، ونتركه لمدة ساعتين أو أكثر من ذلك بقليل، ثم نغسله بالماء الفاتر والشامبو، ونجفّفه جيّداً.
  • نسخن ستّ ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، ونضيف إليها ملعقة صغيرة من الكافور، ثم ندلك الشعر من جميع المناطق وتحديداً منطقة خلف الأذنين بهذا المزيج، ونغطّي الشعر بقبّعة بلاستيكية، ونتركه ليلةً كاملة، ونغسله صباحَ اليوم التالي بالماء الدافئ والشامبو.
  • ندلّك فروة الرأس والشعر بزيت اليانسون، ونتركه لمدة لا تقلّ عن الربع ساعة، ثمّ نمشطه بواسطة المشط ذي الأسنان المتقاربة.
  • نطحنُ كميّة من الحبّة السوداء، ونضيفُ إليها الخلّ الأبيض حتى نحصل على عجينة سهلة الفرد، ثم نفردها على الشعر من جميع المناطق، ونعرضُ الشعر لأشعّة الشمس لمدة ربع ساعة، ونغسله بعد مضيّ ستّ ساعات.

المقالات المتعلقة بخلطات للتخلص من القمل