وصفة لإزالة القمل والصيبان من الشعر

وصفة لإزالة القمل والصيبان من الشعر

محتويات
  • ١ القمل والصيبان
  • ٢ الوقاية من عدوى القمل
  • ٣ وصفات لإزالة القمل والصيبان من الشعر
    • ٣.١ وصفة زيت شجرة الشاي
    • ٣.٢ وصفة زيت الزيتون والخل
    • ٣.٣ وصفة المايونيز
    • ٣.٤ وصفة زيت اليانسون
    • ٣.٥ وصفة الثوم
    • ٣.٦ وصفة ملح الطعام
القمل والصيبان

القمل والصيبان من الحشرات الصغيرة التي تتغذى على دم الإنسان، وتعيش على جسمه، ويتسم بأنه يتكاثر بأعداد كبيرة، ومن أعراض الإصابة به: الحكة الشديدة التي تسبّب الجروح، وإفراز الجلد سائل شفاف، واللسعات، والإحساس بأشياء تتحرك في فروة الرأس بين الشعر، وظهور حبوب حمراء صغيرة على الكتف، والرقبة، وفروة الرأس بسبب التهاب الجلد من لعاب القمل.

الوقاية من عدوى القمل

ينتشر القمل بعدة وسائل: عن طريق الملامسة بين الرأس والرأس والجسم للجسم، ومشاركة الأغراض الشخصية بين الشخص المصاب والآخرين كفرشاة الشعر، وملابس، والمنشفة.

للوقاية من الإصابة بالقمل يجب مراعاة عدّة أمور كالامتناع عن التلامس مع الشخص المصاب بالقمل لفترة طويلة بهدف تقليل خطر الإصابة بالعدوى، وغسل الملابس بالماء الساخن جداً، وتفحّص شعر الرأس بشكل دوري ومنتظم للأولاد الذي يساهم في الكشف المبكّر عنه، والمحافظة على النظافة الشخصية من خلال تبديل الملابس يومياً، والاستحمام بشكل دائم.

وصفات لإزالة القمل والصيبان من الشعر

يمكن التخلص من القمل والصيبان باستخدام وصفات منزلية كالآتية:

وصفة زيت شجرة الشاي

نضع داخل شامبو الاستحمام أربع قطرات من زيت شجرة الشاي، ونغسل الشعر بالشامبو والماء جيداً، ثمّ نمشط الشعر بواسطة مشط أسنانه رفيعة لإزالة القمل، ونكرّر استخدام الوصفه أربع مرات في اليوم الواحد.

وصفة زيت الزيتون والخل

نضع في وعاء صغير الحجم مقادير متساوية من كلّ من: زيت الزيتون، والخل ونخلطهما معاً، ونضع الوصفة على الشعر وفروة الرأس، ونتركها لمدّة ساعة، ثم نغسل الشعر جيداً، ونمشطة بمشط أسنانه متقاربة ورفيعة لإزالة القمل وبيوضه.

وصفة المايونيز

ندهن المايونيز على الشعر جيداً، ونغطّي فروة الرأس بمنشفة، ونتركها على الرأس لمدّة أربع وعشرين ساعة، ثم نغسل الشعر جيداً، وبعدها نمشطه بالمشط ذي الأسنان الرفيعة.

وصفة زيت اليانسون

ندهن زيت اليانسون على فروة الرأس جيداً مع مراعاة تدليك الشعر ببطء، ونتركها لحوالي خمس عشرة دقيقة، ثم نمشط الشعر بالمشط ذي الأسنان المتقاربة والرفيعة، وبعدها نغسل الشعر بالماء والشامبو ، ونكرّر وضع الوصفة أربع مرات فى اليوم الواحد.

وصفة الثوم

نطحن في وعاء ثمانية فصوص من الثوم حتى نحصل على معجون ناعم، ونضيف له ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ونضع الوصفة على فروة الرأس جيداً، ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة، ثم نشطف الشعر جيداً بالماء الساخن.

وصفة ملح الطعام

نخلط ربع كأس من ملح الطعام في وعاء مع ربع كأس من الخل جيداً، ثم نرش الشعر ببطء وبلطف حتى يصبح الشعر رطباً، وبعدها نضع منشفة على الرأس ونتركها لمدّة ساعتين كاملة، وبعد ذلك نغسل الشعر جيداً، ونكرر الوصفة كل ثلاثة أيام.

المقالات المتعلقة بوصفة لإزالة القمل والصيبان من الشعر