إزالة القمل والصيبان نهائياً

إزالة القمل والصيبان نهائياً

القمل

يعدّ القمل إحدى أنواع الحشرات المتطفّلة التي تعيش على امتصاص دم الإنسان، حيث تعيش وتتكاثر في المناطق التي ينمو فيها الشعر، فيضع القمل البيض الذي يعرف بالصيبان في بصيلات الشعر، ويفقس في فترة أقصاها عشرة أيام، وسوف نتناول في هذه المقالة عدّة طرق للتخلص من القمل والصيبان، باستعمال مواد طبيعية تتوفر في كل بيت.

طرق لإزالة القمل والصيبان
  • زيت جوز الهند: نغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر وخل التفاح، ونترك حتى ينضف، ومن ثم ندلك فروة الرأس بكمية من زيت جوز الهند المخلوط بربع ملعقة صغيرة من زيت اليانسون، ونغطي الرأس بقبعة بلاستيكية أو منشفة دافئة، وذلك لمدة تتراوح ما بين الستة ساعات إلى الثمانية ساعات، أو لمدة ليلة كاملة، ونمشط الشعر جيداً بواسطة المشط المتخصص بإزالة القمل والصيبان، ونغسله بالماء الفاتر والشامبو الي يتناسب مع نوع الشعر.
  • السمسم وزيت البذور: نخلط جيداً ربع كأس من زيت بذور السمسم، وكأس من زيت النيم، وملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، وربع ملعقة كبيرة من الكافور، وربع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر وخلّ التفاح، ونتركه حتى يجف تماماً، ثم نطبق خليط السمسم وزيت البذور عليه من جميع الأطراف، وتحديداً منطقة خلف الأذنين، ونغطيه بقبعة بلاستيكيّة أو منشفة دافئة، ونتركه لمدة ليلة كاملة، ثم نمشط الشعر بواسطة مشط أسنانه متقاربة ورفيعة، ومن ثم نغسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • الملح: نمزج ربع كأس من ملح الطعام، وربع كأس من الخلّ الأبيض، ثم نوزّع هذه الخلطة على كافة أنحاء الشعر، ونغطيه بقبعة الدش، لمدة لا تقل عن الساعتين، ثم نغسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • الحلبة: نضع ملعقتين كبيرتين من الحلبة في قدر، ونضيف إليه كأس من الماء، ونتركه على نار متوسّطة حتى يغلي، ونتركه جانباً حتى يبرد، ثم نغسل به الرأس لمرتين في اليوم.
  • مبيدات حشرية: نضع نصف كأس من المبيد الحشريّ الآمن على الشعر الجافّ، ونغطّيه بقبعة بلاستيكية، ونتركه لمدة لا تقل عن الثلاثين دقايقة، ثم نغسله بعد ذلك بالماء الفاتر والشامبو، ونمشطه بواسطة المشط ذي الأسنان الرفيعة والمتقاربة.
  • الشامبو الخاص بالقمل: حيث يفضل استخدام الشامبوهات التي تحتوي على مادتي البيرميثرين أو بايريثرين، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس والشعر بها جيداً، ثم غسله بالماء الفاتر.
  • الشسوار: ذلك لأنّ الحرارة المرتفعة تعمل على قتل القمل وبيوضة، ويكون ذلك من خلال تسليطه على فروة الرأس.

المقالات المتعلقة بإزالة القمل والصيبان نهائياً