التحكم في ضغط الدم

التحكم في ضغط الدم

محتويات
  • ١ طرق التحكم في ضغط الدم
    • ١.١ اتباع نظام غذائي سليم
    • ١.٢ مراقبة الوزن
    • ١.٣ تجنب التدخين والكحول
    • ١.٤ تناول الأدوية المنظمة لضغط الدم
طرق التحكم في ضغط الدم

يصيب مرض اضطراب ضغط الدم عدد كبير من سكان العالم، ويكون البعض أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا المرض، وذلك حسب التاريخ المرضي للعائلة ومدى النشاط البدني وطبيعة التغذية، ويعتبر اضطراب ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي لا يمكن التخلّص منها، إلا أنّه يمكن التعايش معه من خلال تطبيق بعض الطرق المساعدة في التحكّم بمعدلات ضغط الدم.

اتباع نظام غذائي سليم

يتم ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تساعد في خفض ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن معدلاته الطبيعيّة، مثل الحبّ الكامل، والفاكهة، والخضار، والألبان ومشقاته قليلة الدسم، بالإضافة إلى تجنّب تناول الأطعمة التي تتسبّب في ارتفاع ضغط الدم، الأطعمة الدهنية والمحتوية على نسب عالية السكريات والكولسترول، والمعلّبات، والدقيق، والمعكرونة، والمشروبات الغنية بالكافيين.

ينصح مريض ضغط الدم بتقليل مقدار الصوديوم الذي يتناوله بشكل يومي إلى 2300 ملغم، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما تمتاز بعض الأطعمة بقدرتها على خفض ضغط الدم بسرعة أكبر من غيرها، ومن أهمّها: الثوم، والأسماك الدهنية، والشوكولاتة المرة، وينصح بتناول نوع واحد منها وعدم تناولها جميعها في وقت واحد.

مراقبة الوزن

يلعب الوزن دوراً مهماً في التحكّم بضغط الدم، حيث إنّ أي زيادة حاصلة في وزن الجسم عن معدلاته الطبيعيّة ترفع من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتشير الدراسات إلى أنّ الرجال الذين يزيد محيط خصرهم عن 40سم يكونون أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم ممن يقلّون عن ذلك، أمّا النساء اللواتي يمتلكن محيط خصر يزيد عن 35 سم فهنّ أكثر عرضة من غيرهنّ للإصابة بضغط الدم.

من المهم اتباع التمارين الرياضية بشكل يومي ولمدّة لا تقل عن نصف ساعة من أجل التخلص من الوزن الزائد وتثبيت الوزن عند معدلاته الطبيعية، كما تساعد التمارين الرياضية في تقوية عضلة القلب ورفع مستوى أدائها في ضخ الدم نحو الأوعية الدموية.

تجنب التدخين والكحول

يتسبّب استهلاك الكحول في رفع معدل ضغط الدم في الجسم، ومن الأفضل الإقلاع عن شربه نهائياً خاصةً لمن هم فوق 65 عاماً، كما يمكن للتدخين أن يتسبّب في رفع ضغط الدم بشكل مستمرّ، حيث يتسبّب تدخين سيجارة واحدة في رفع ضغط الدم بقدر 10 ملم زئبق لساعة كاملة بعد الانتهاء من تدخينها، ويحافظ التدخين على ضغط الدم عالياً في حال تدخين سيجارة أو أكثر كلّ ساعة، وهذا ما يفعله الكثير من المدخنين.

تناول الأدوية المنظمة لضغط الدم

يبقى تناول الأدوية المنظّمة لضغط الدم الخيار الأول والأنسب لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مع ضرورة اتباعهم النصائح السابقة من أجل التحكّم به بشكل أفضل.

المقالات المتعلقة بالتحكم في ضغط الدم