أهمية الرياضيات في حياتنا

أهمية الرياضيات في حياتنا

كُلُّ شيءٍ بحُسبان، وكلّ شيءٍ بميقات وقانون، لا شيء في هذه الحياة من دون تخطيط وحساب دقيق؛ فالكون من حولنا أكبر مثال على دقّة الحركة والنظام في قوانين ثابتة ورياضيّة لا تتغيّر ولا تتبدّل، وكذلك حياتنا كلّها محسوبة من حيث أعمارنا وأعمالنا وحركتنا، ومن هُنا تبرز أهميّة الحساب أو الرياضيات في الحياة، فبعض الناس يظنّ الرياضيّات هي عبارة عن مجرّد أرقام ومعادلات لا قيمة لها، ولكن الواقع يقول غير ذلك؛ حيث إنّ علم الرياضيات والحِساب هوَ علمٌ أصيل ذو تأثيرٍ وترابط في كافّة العلوم الطبيعية والتطبيقية، ولهُ أثرٌ عظيم في حياتنا بشكل عامّ، وسنتطرّق في هذا المقال لأهميّة الرياضيات في حياتنا، وأثره بطبيعة الحال في كافّة العُلوم التي على علاقة بنا بشكلٍ مُباشر.

أهميّة الرياضيات في حياتنا
  • عن طريق الرياضيات ومعرفة أصول الحساب نستطيع معرفة طُرق التداول والبيع والشراء، وتحديد الخُطط والموازنات الماليّة ومعرفة حجم الأرباح والخسارات من خلال عُلوم مُستقلّة؛ كعلم المُحاسبة، والإدارة الماليّة والمصرفيّة، وهذهِ العلوم الحسابية تتداخل في عمل البُنوك وأسواق البورصة وأسواق البيع والتجارة العالميّة، وهيَ في نهاية المطاف رياضيات ومُعادلات اقتصاديّة يتمّ إنشاؤها بهدف تسهيل الإجراءات الحسابيّة والماليّة.
  • الرياضيات نعتمد عليها في تحديد الأوقات الزمنيّة، وفي الحسابات الفلكيّة، وفي حساب الأوقات كالأيام والشُهور وتحديد المواعيد بشكلٍ منظّم وواضح، وبالرياضيات نستطيع معرفة المُناسبات والأحداث الكُبرى، ومعرفة أوقات الكسوف والخُسوف، ومعرفة أحوال الطقس من خلال معرفة حساب حركات الكتلات الجويّة وربطها بمعادلات فيزيائية.
  • تدخل الرياضيات في علوم الحاسوب، وفي تصميم البرمجيات ذات العلاقة بالعمليات الحسابيّة؛ بل إنّ العمليات الحسابية والخوارزميّة هيَ اللبنة الأساسية في عمل الحاسوب؛ حيث إنّ هذهِ البرامج تقوم من خلال مُعادلات رياضيّة؛ بحيث تكون هُناك مُخرجات يفهمها الشخص الّذي يتعامل مع الجهاز، وتوصف اللغة التي يفهمها الحاسوب بأنّها لغة الأرقام سواءً لغة الأرقام العشريّة أو الأرقام الثنائية.
  • عن طريق الرياضيات نستطيع إيجاد المُعادلات التي تضبط التفاعلات الكيميائية، ومعرفة المُعادلات الموزونة، ومعرفة الكميات المُناسبة لإجراء التفاعلات الكيميائية من خلال معرفة النسب الكيميائيّة، ومعرفة القيم التي يكون بها الناتج الذي نودّ الحصول عليه.
  • تدخل الرياضيات في علم الفيزياء الحركيّة والساكنة؛ فعلى سبيل المثال حركة الأشخاص والمركبات، ومعرفة السرعات التي ينبغي أن نسير بها للوصل إلى مكان معيّن في زمن ما، وكذلك معرفة حركات الكوكب السيّارة، والتنبؤ بالأمور الفلكيّة من خلال الحسابات.
  • تدخل الرياضيات في الحسابات الهندسيّة والتصاميم الهندسيّة في كافّة مناحي التصميم العمرانيّة أو المدنيّة أو الكهربائيّة، وعلوم الاتّصالات وغيرها.

المقالات المتعلقة بأهمية الرياضيات في حياتنا