وصفات لزيادة وزن المرأة الحامل

وصفات لزيادة وزن المرأة الحامل

وزن المرأة الحامل

يُعدّ وزن المرأة الحامل من المؤشّرات المهمّة على صحتها وصحة الجنين معاً، لذلك يَجب مراقبة وزنها جيّداً، ومُلاحظة زيادة أو نقص فيه، مع العلم أنّ هناك وصفات عديدة يُمكن للمرأة الحامل اتباعها للمُحافظة على وزنها بشكلٍ جيّد؛ بحيث لا يكون ناقصاً ولا يؤثّر على وزن الجنين، وفي الوقت نفسه لا يكون زائداً بشكلٍ كبير؛ بحيث تتراكم الدهون في جسمها.

إنّ الانتباه إلى أنواع الطعام التي تتناولها المرأة أمر ضروريّ جداً، فمثلاً التركيز على النشويات يُسبّب السمنة الزائدة للمرأة، مثل الخبز والبطاطا والمعكرونة، كما يجب التقليل من الطعام المالح، لأنّه يسبب احتباس السوائل في الجسم، مثل السردين، والفسيخ، والموالح، وكذلك الأطعمة الدهنية يجب التقليل منها، لأنّها تُسبّب زيادة كثيرة في الوزن، مما يصعب على المرأة استعادة وزنها الطبيعي بعد الولادة، أما السعرات الحرارية الفارغة، مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية، فيجب التقليل منها، أو الامتناع عنها بشكلٍ نهائي.

وصفات لزيادة وزن المرأة الحامل
  • الحلبة: تُعتبر الحلبة من أشهر الأعشاب المُستخدمة لزيادة الوزن، وتُجهز بغلي كأسٍ من الماء مع ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة، ويُغلى المزيج على النار لمدة دقيقة، ويُحلّى بالعسل الطبيعي، كما يمكن تناول الحلبة الخضراء الطازجة.
  • الكزبرة: من المعروف أنّ الكزبرة من الخضروات الورقيّة الغنيّة بالحديد، لذلك تُساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء، ورفع قوة الدم، ويُفضّل أن تتناول المرأة الحامل ملعقة من بذور الكزبرة المسحوقة بعد كلّ وجبة طعام، وإضافتها إلى طبق السلطة، وتناولها بشكلٍ منتظم، وذلك لمدة شهر كامل، ممّا يُساعد في زيادة وزن الجسم وزيادة قوة الدم.
  • البصل: من المعروف أنّ البصل يفتح الشهية، كما أنّه يقوّي مناعة الجسم، ويمدّه بالعناصر الغذائيّة، لذلك يُنصح بتناول المرأة الحامل للبصل الأخضر مع وجبات الطعام لتأكل المزيد، ويُستحسن تناول البقدونس الأخضر بعده للتخلص من رائحة البصل.
  • الزبيب والسمسم: يُعتبر كلّ من الزبيب والسمسم من المواد الغذائية المفيدة والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وفيتامينات ومعادن، لذلك يُنصح بتناول مئة وخمسين غراماً من الزبيب يومياً، بالإضافة إلى ملعقة سمسمٍ كبيرة ثلاث مرات في اليوم.
  • الموز والعسل: وذلك بتناول ثلاث حبات موز متوسطة الحجم في اليوم؛ بحيث تكون مُغطّاةً بثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
  • الحليب كامل الدسم: يُعتبر الحليب كامل الدسم من أهمّ وصفات زيادة وزن المرأة الحامل، ويجب أن تتناول كأسين من الحليب كامل الدسم يومياً.

المقالات المتعلقة بوصفات لزيادة وزن المرأة الحامل