واجبنا نحو الصحابة رضي الله عنهم

واجبنا نحو الصحابة رضي الله عنهم

الصّحابة -رضي الله عنهم-

اعتبر جيل الصّحابة -رضي الله عنهم- أفضل أجيال الأمّة الإسلاميّة على الإطلاق، فقد آمن رجال هذا الجيل بالدّعوة الإسلاميّة ووقفوا في وجه الظّلم، والضّلال متحمّلين في سبيل ذلك شتّى أنواع العذاب، والعنت، والمشقّة حتّى مكّن الله لهذا الدّين في الأرض.

سمّي هذا الجيل بجيل الصّحابة الكرام الذين مدحهم الله تعالى في كتابه بأنّهم أشدّاء على الكفّار، رحماء بينهم، يجتهدون بالطّاعات والعبادات، مبتغين الفضل والأجر من عند الله تعالى، كما أثنى النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- عليهم في أكثر من مناسبة، فما هو واجبنا نحو الصّحابة -رضي الله عنهم- ؟

واجبنا نحو الصّحابة الكرام
  • الاعتقاد بأنّ جيلهم هو أفضل الأجيال والقرون على الإطلاق، فالصّحابة -رضي الله عنهم- كلّهم عدول متّصفون بصفات العدالة والتّقوى، ولا يعني ذلك عصمتهم من الزّلل والأخطاء، وإنّما هم متفاضلون على غيرهم من النّاس بإيمانهم وأخلاقهم .
  • عدم الإساءة إلى أيّ صحابيّ، وتجريم التّعرض لأيّ واحدٍ منهم بالسّبّ، أو الطّعن، أو اللّمز، فقد انتصر النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- لأصحابه حينما قال: (...، لا تسبّوا أصحابي فلو أنّ أحدكم أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما بلغ مدّ أحدهم أو نصيفه){متفق عليه}، ولقد تكلّم العلماء فيمن يسبّ الصّحابة فكانوا في ذلك مذاهب فمنهم من كفّره، ومنهم من فسّقه .
  • الاقتداء بهم في القول، والعمل، فصحابة رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- هم الذين لزموا رسول الله وتتلمذوا على يديه، ونهلوا من منبع الحكمة والعلم الذي كان عنده، وهم الذين تلقّوا آيات الله تعالى من النّبي الكريم، فتدارسوها، وتعلّموا ما فيها من علمٍ وعمل، فكانوا أهلاً للاقتداء بهم من قبل الأمّة من بعدهم.
  • ترك الحديث عن الفتن التي حصلت بين الصّحابة -رضي الله عنهم-، فقد اشتملت كتب التّاريخ الإسلاميّ على أخبار كثيرة عن الصّحابة، وما حصل بينهم بعد وفاة الفاروق -رضي الله عنه- من خلافاتٍ وفتن، وإنّ موقف المسلم إزاء هذه الأخبار أن يكفّ لسانه عن الخوض فيها، أو التّعرض لأيّ صحابيّ شارك فيها بالهمز، أو اللّمز، وأن يكون موقفه مؤسّساً على اعتقاد أنّ تلك الفتن قد عصم الله سيوفنا منها، فلنعصم ألستنا من الخوض فيها .
  • رواية قصص رجالات هذا الجيل العظيم وسيرهم للأجيال الجديدة، والحرص على نشر الكتب التي اهتمت برواية سيرهم، مثل: كتاب (رجال حول الرّسول) للكاتب خالد محمد خالد، الذي أبدع فيه الكاتب في تلخيص سيرة عددٍ من الصحابة، وبيان مآثرهم ومناقبهم .

المقالات المتعلقة بواجبنا نحو الصحابة رضي الله عنهم