هل الرياضة تساعد على إنقاص الوزن

هل الرياضة تساعد على إنقاص الوزن

الرياضة

تقدّمُ الرياضة العديدَ من الفوائد الذهنيّة، والبدنيّة، والاجتماعيّة؛ فهي تزيدُ من نسبة التركيز والنشاط العقليّ، كما تقوّي عضلات الجسم، وتنشّط الدورة الدموية، وعمليّة التمثيل الغذائيّ المعروفة بالأيض، وتقي من الإصابة بأمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسرطان، والسكتة الدماغيّة، وتزيد الرياضة معدّل الذكاء الاجتماعيّ؛ الأمر الذي يساعد في تكوين صداقاتٍ وعلاقاتٍ اجتماعيّة واسعة، عدا عن تحسين مظهر الجسم، وزيادة الثقة بالنفس تبعاً لذلك.

تشيعُ ممارسة الرياضة بهدف إنقاص الوزن والتخلّص من السمنة. وسنعرضُ في هذا المقال مدى صحّة هذا القول، إضافةً إلى عرض بعض التمارين الرياضيّة .

الرياضة وإنقاص الوزن
  • تحسّن الرياضة صحّة جسم الإنسان، أمّا فيما يتعلق بإنقاصها للوزن، فإنّ مجرّد ممارستها دون اتبّاع نظام غذائي خاصّ،لا يؤدي إلى إنقاص الوزن، بل قد يؤدّي إلى زيادته في بعض الأحيان؛ نظراً لأنّ الرياضة تؤثّر على كميّة الطعام المتناول بعدها ونوعه، مما يؤدي إلى تعويض السعرات الحراريّة التي فقدها الجسم خلال التمرين عن طريق تناول المزيد من السعرات في الغذاء الّلاحق للتمرين.
  • تحرقُ السعرات الحراريّة، وتزيد في المقابل من الكتلة العضليّة، الأمر الذي لا يؤثّرُ في إنقاص وزن الجسم؛ بل ثباته أو زيادته.
  • ملاحظة: يجبُ ممارسة التمرينات الرياضيّة إلى جانب نظام غذائي خاصّ لحرقِ الدهون، إضافة إلى تجديد أنواع التمرينات المعتمدة للبرنامجِ الرياضيّ، حيث إنّ الهدف من التمرين هو إجهاد الجسم؛ ثمّ تخليصه من الدهون والسعرات الحرارية تبعاً لذلك، وإنّ الاستمرار في أداء التمرين نفسه على المدى الطويل من شأنِه عدم تعريض الجسم للإجهاد المطلوب؛ نظراً لاعتياده على ممارسة هذا النوع من التمرين.

تمرينات رياضيّة لإنقاص الوزن
  • ضع كفّيْ يديك على الأرض، بحيث تكون مسطّحة وموازية لعرض كتفيْك، ثمّ ارفع نفسَك مستخدماً ذراعيْك، واجعل جسمك مستقيماً من رأسك حتّى كعب قدميك، ثمّ أخفض جذعك حتّى تتشكّل زاوية 90 درجة بمرفقيك، مع إبقاء المرفقين قريبين من جسمك، وإبقاء الرأس باتّجاه الأمام.
  • ارتكز على يديك وكعب قدميك، بحيث يكون جسمك كاملاً باتّجاه السقف، ثمّ ارفع ذراعك الأيمن في الهواء بوضعيّة High Five، أعدها إلى الوضعيّة الأولى، ثمّ ارفع ذراعك اليسرى بالطريقة نفسها، وبدّل بينهما على التوالي.
  • ارفع إحدى قدميك، لترتكزَ على قدم واحدة أثناء تنظيف أسنانك لمدّة ثلاثين ثانية، ثمّ بدّل بالقدم الثانية.
  • ضع وسادة على الأرض، واضغط عليها بقدمك اليمنى، ثمّ ارفع قدمك اليسرى عن الأرض، واثْنِ ركبتك 90 درجة باتّجاه الأمام، ثمّ أنزلها باتّجاه الوسادة، وأرجع قدمك اليسرى باتّجاه الخلف؛ حتّى تتمكّن من لمس الوسادة بيدك اليسرى، ثمّ بدّل بالقدم الثانية.
  • ملاحظة: مارس هذه التمرينات إلى جانب نظام غذائي صحيّ للرجيم.

المقالات المتعلقة بهل الرياضة تساعد على إنقاص الوزن