وصفة سريعة للتخسيس

وصفة سريعة للتخسيس

التخسيس

أصبح التخسيس في يَومنا هذا حُلماً لكلّ مَن يُعانون من السمنة المفرطة، والكرش، وامتلاء الأرداف، والأوراك وغيرها، وتعد السمنة من الأمراض الشائعة جداً في عصرنا، وتتفاوت معدلاتها من بَلد لآخر، وذلك لاختلاف المنظومات الطبيعية والعمليات الفيسيولوجية والأغذية التي يتناولها الأشخاص، وهُناك وَصفات تَحد مِنها وتُساعد في التخسيس وتتكون من أعشاب وبرامج غذائية مُعينة.

من أهمّ الأسباب المؤدية للسمنة عدم تناول الطعام الصحي، وقلة الحركة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على كَميات كبيرة من الدهون، وزيادة الشَحم في منطقة البطن والكولسترول في الدم، وعدم ممارسة الرياضة.

وصفات التخسيس
  • الثَوم مع السلطات العَربية: تعد هذه الطريقة من أهم وَصفات التخسيس، وذلك لأن الثَوم يحرق الدهون المتكتلة في المناطق التي يَصعب الوصول إليها، كما ويُخَفِض الكولسترول الموجود في الدم، والسَلطة بدورها تمدّ الجِسم بالطاقة التي يحتاجها عوضاً عن تناول المأكولات الدهنية.
  • البروكلي الأخضر المسلوق: يتم تناول ثلاثمائة غرام يومياً من البروكلي الطازج، مما يحفز على إفراز أنزيمات داخل المعدة التي تساهم في حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية.
  • العسل الأبيض مع الخل: يُخلط العسل الأبيض مع خل من أي نوع؛ إذ إنَّ العسل يمد الجسم بالطاقة، لأنه يحتوي على سكر الفريكتوز الطبيعي غير المنتج للدهون، أما الخل فإنه يسهم في حرق الدهون، ويتم تناوله بشكل يومي عن طريق خلط المكونَين مع بعضهما قبل كل وجبة.
  • البقدونس مع الثوم: يُغلى الماء وتنقع فيه كمية من البقدونس لمدة رُبع ساعة، ثم تُهرس ثلاثة فصوص من الثوم وتضاف إلى المنقوع، وتشرب كمية منه قبل الوجبات الرئيسية.
  • الأرز البَسمتي مع الكمون والبهارات المشكلة: يستخدم الأرز البَسمتي في جميع برامج الرجيم، لأنه لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية والدهون وليس غني بالنشويات، ويُحضر بالطريقة التالية: يخلط الأرز مع الكمون والبهارات المشكلة ثم يوضع في قدر وتتم إضافة الماء إليه، وتركه لينضج. يمكن تَناوله كطبق رئيسي مع السلطة أو جانبي.
  • الزنجبيل الطازج: يتم تقشير الزنجبيل وإضافته إلى الماء المغلي، ونقعه لمدّة لا تقل عن ثلث ساعة، ومن ثم تناوله صباحاً قبل وجبة الإفطار.
  • الخيار مع النعناع والخل وزيت الثوم: تُخلِط المكونات مع بعضها داخل الخلاط وتضاف إليها ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويتم تناول ثلث كوب منه يومياً.
  • خلطة الجرجير مع جوز القلب أو عين الجمل: يُقطع الجرجير ثم يضِاف جوز القلب، وتُخلط المكونات مع بعضها، ثم يتم تناول الخلطة مع وجبة الغداء.
  • وصفة الثوم مع الكمون وزيت الزيتون: يُسكب الزيت في مقلاة ثّم يوضع على النار حتى يسخن، ومن ثم تتم إضافة الثوم إليه ثم يتم تقليب الثوم حتى يتخذ اللون أشقر، ثمّ يُضاف إليه الكمون، وبعدها يتم تناوله مع وجبة العشاء.

المقالات المتعلقة بوصفة سريعة للتخسيس