نظام غذائي لزيادة الوزن بسرعة

نظام غذائي لزيادة الوزن بسرعة

زيادة الوزن

تعتبر مشاكل السمنة والنحافة من أكثر المشاكل الصحيّة في العالم، لذا يلجأ بعض الأشخاص لمعالجة هذه المشاكل لتجنّب حدوث مشاكل صحيّة وبدنيّة في المستقبل من خلال اتّباع برامج غذائيّة معيّنة حسب حالة الفرد، ومن هذه البرامج أو الأنظمة الغذائية ما هو كفيل بزيادة أو إنقاص الوزن، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن يكون هذا النظام الغذائي صحياً متكاملاً، لذا يفضل التوجه إلى أخصائي التغذية من أجل مناقشة حالة الفرد، ووضع النظام الغذائي الملائم له، وقبل اتّباع أيّ نظام غذائي، يطلب الطبيب من الشخص القيام بإجراء بعض الفحوصات، مثل فحص الدم، وفحص السكر، وفحص الغدد والهرمونات.

طرق زيادة الوزن

يمكن زيادة الوزن من خلال تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة مثل: تناول المكسرات، والسكريات، وممارسة الرياضة مثل رياضة كمال الأجسام، التي تزيد من حجم العضلات وليس فقط من الوزن، وتناول المكمّلات الغذائية وفاتح الشهية، والمشروبات الغنيةّ بالبروتينات، وإضافة الزيوت الصحيّة للوجبات، مثل: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والزبدة، كما يمكن إضافة المايونيز إلى الوجبات، ويجب تقسيم الوجبات الغذائية إلى خمس أو ست وجبات أساسية، وترك مسافة ثلاث ساعات بين كل وجبة.

نظام غذائي لزيادة الوزن بسرعة
  • وجبة الإفطار: عند الاستيقاظ شرب نصف كوب من الماء المحلى بثلاث ملاعق من العسل، ثمّ تناول بيضتين مقليتان بالسمن، مع قطعتين من الجبن كامل الدسم، وكوب من الحليب كامل الدسم، بالإضافة إلى رغيف من الخبز الأبيض، وأي نوع من الفاكهة مثل: الموز، أو الفواكه، المجفّفة، أو البلح.
  • وجبة خفيفة: عبارة عن شرب كوب من العصير، أو كوب من مشروبات البروتين، وقطعة أو اثنتين من الجبن كامل الدسم، ورغيف من الخبز المطلي بالمربى.
  • وجبة الغذاء: تناول طبق من الأرز أو النشويات مثل المعكرونة، وقطعتين من اللحم، أو الدجاج، أو السمك، وصحن من السلطة مع كوب من العصير المحلى أو من مشروبات البروتين.
  • وجبة خفيفة: شرب كوب من الحليب كامل الدسم أو من مشروبات البروتين، وتناول نوع من الحلويات مثل الكيك.
  • وجبة العشاء: شرب كوب من الحليب كامل الدسم أو كوب من مشروبات البروتين، وتناول ثلاثة أرغفة من الخبز مع الجبن كامل الدسم والمربى، مثل: مربى الفراولة وصحن من البطاطا المقلية ونوع من الفاكهة مثل الموز أو سبع حبّات من التمر.

المقالات المتعلقة بنظام غذائي لزيادة الوزن بسرعة