ما هو علاج زيادة الوزن

ما هو علاج زيادة الوزن

زيادة الوزن

تعد زيادة الوزن أو السمنة واحدة من المشكلات الصحية التي يعاني منها مجموعة كبيرة من الأشخاص، ولا سيما النساء، حيث تؤثر على صحتهم النفسية، والبدنية، والذهنية، كما تؤثرعلى مظهرهم الجمالي، مما يستدعي ضرورة الوقوف على الأسباب والعوامل المُسببة لهذه المُشكلة، وتحديد أفضل العلاجات التي تضمن التخلص منها بشكل آمن ونهائي، وفيما يأتي سنتحدث عن أهم العلاجات الكفيلة بإنقاص الوزن.

علاج زيادة الوزن

لا يمكن التخلص من هذه المُشكلة دون الوقوف على العوامل المباشرة وغير المباشرة التي تتسبب بحدوثها، والتي تختلف من شخصٍ إلى آخر، ومن المهم جداً اتباع العادات الحياتية الصحية، والالتزام بها، والتي يتمثّل أبرزها فيما يأتي:

  • تناول الأطعمة الصحية بشكل مستمر، والاعتماد عليها في الوجبات الرئيسية كبديل عن الوجبات الدسمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية، والتي تحتوي على التوابل، والزيوت، والأملاح، والسكريات، وتعتبر أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن زيادة الوزن، بحيث يجب استبدال هذه الأطعمة بالعناصر الغذائية الطبيعيّة المتمثلة في الفواكه، والخضروات، والأعشاب النباتية الصحية، والتي تحتوي على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم، وتمتاز بقلة سعراتها الحرارية، ودورها الكبير في تحسين الهضم، وزيادة ليونة ومرونة الأمعاء، وقدرتها العالية على طرد الغازات والسموم من الجسم.
  • تناول كميات كبيرة من الماء يومياً هو المفتاح السحري الكفيل بعلاج هذه المُشكلة، حيث يوصي المختصون في هذا الجانب بتناول ما لا يقلّ عن لترين يومياً على الأقل.
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة، والحرص على إلغاء وجبة العشاء، أو استبدالها بالوجبات الخفيفة.
  • اتباع الحميات الغذائية المناسبة التي يصفها المختصون في مجال التغذية، وتجنب اتباع الحميات التي تساعد على خسارة عدد كبير من الكيلوغرامات خلال وقت قياسي، فهي تعد أحد المدمرات الحقيقية للصحة، علماً أنه سرعان ما يُستعاد الوزن المفقود خلال وقت قصير.
  • عدم حرمان النفس من الأطعمة، وتناول كميات بسيطة منها، وخاصة تلك التي تحتوي على السعرات العالية.
  • تقسيم الوجبات الرئيسية إلى أكبر عدد ممكن خلال اليوم، أي تناول خمس وجبات بدلاً من ثلاث على سبيل المثال.
  • تناول المشروبات العشبية التي ترفع من كفاءة الأيض أو التمثيل الغذائي، مثل: الشاي الأخضر، والزنجبيل، والقرفة، وكذلك النعناع.
  • يمكن الاستعانة بالوصفات الطبيعيّة التي أثبتت فعاليتها في هذا الجانب، مثل: تناول شراب الليمون مع الماء الفاتر على الريق يومياً، وتناول عصير الليمون مع العسل، وإذابة ملعقة واحدة من زيت الزيتون في كوب من الماء الفاتر، حيث تضمن هذه الطريقة حرق الدهون بسرعة عالية، وتخفف من الجوع.

المقالات المتعلقة بما هو علاج زيادة الوزن