نصائح لإنقاص الوزن

نصائح لإنقاص الوزن

الوزن المثالي

يحلم الكثير من الناس بالحصول على وزن مثالي وجسم متناسق البنية والشكل؛ فالوزن المثالي يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. إنقاص الوزن ليس بالأمر الصعب، ويتمّ عن طريق الحرص على التغذية السليمة، واتباع عدد من الوصفات، وشرب الأعشاب المفيدة. فيما يلي سوف نعرض عدداً من النصائح المتبعة لإنقاص الوزن.

نصائح لإنقاص الوزن

يتم إنقاص الوزن أو زيادته حسب نظام غذائي صحيّ متوازن ومتكامل، وذلك باتّباع نصائح خبير التغذية لنظام الرجيم، وتحديد كمية السعرات الحرارية المناسبة، وتوفير جميع العناصر الغذائية في الغذاء من كربوهيدرات وفيتامينات ونشويات وبروتينات ودهون، ومراعاة اختلاف الأشخاص؛ فالمصابون بأمراض القلب والسكري، ومشاكل الشهيّة، والمرأة الحامل؛ كل شخصٍ من هؤلاء له نظام غذائي خاص به حسب حالته واحتياجات جسمه.

  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقريباً ثلاث مرات أسبوعياً لها دور كبير في إنقاص الوزن والمحافظة عليه، وحرق السعرات الحرارية والدهون، وزيادة عملية التمثيل الغذائي.
  • المحافظة على وجبة الإفطار: كثير من الأشخاص لا يحرصون على تناول وجبة الإفطار ظناً منهم أن عدم تناولها يساهم في التخفيف من الوزن، والعكس صحيح حيث إنّ إهمالها يساهم في زيادة الوزن وزيادة الأمر سوءاً، وتناول الطعام بوجبة واحدة يزيد من كمية الطعام المتناول؛ وبالتالي زيادة الوزن وما إلى ذلك من سوء الهضم والتخمة.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات: من الأفضل الحرص على تناولها مرّتين في اليوم؛ لما لها من ميّزة في المحافظة على إنقاص الوزن؛ حيث تتميز بغناها بالألياف التي تشعر الجسم بالشبع والشعور بامتلاء المعدة.
  • الابتعاد عن تناول الكحول بأنواعها: ولها ضرر كبير؛ لما تُلحقه بالجسم من أمراض، فضلاً عن ذلك تزيد الوزن.
  • النوم بصورة منتظمة وعدد ساعات كافية للجسم: لأنّ عدم الحرص على النوم بصورة جيدة يؤدّي إلى التوتر الذي يجعل الجسم بحاجة إلى كمية سكريات أكثر؛ وبالتالي يسهم في زيادة الوزن، وعدم انتظام التمثيل الغذائي.
  • اختبار الوزن يومياً: حيث إنّ مراقبة الوزن بصورة يومية تجعلك حريصاً في المحافظة عليه؛ حيث إنّ زيادته تعطيك مؤشراً على وجوب التقليل من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، أما نقصانه أقل من الحد الطبيعي فيعطيك مؤشراً على وجوب زيادة كمية السعرات الحرارية بالطعام.
  • كلّما زاد تفكير العقل بالطعام يجب أن ينشغل بأمور أخرى: بيّنت الدراسات والبحوث أنّ تفكير الجسم بالطعام لا يستمر لأكثر من خمس دقائق، فكلّ ما في الأمر أنّه يجب تحدي النفس وجعلها تنشغل بشيء آخر؛ مثل التكلم مع صديقك، أو القيام بأي عمل مفيد، إلى غيرها من الأمور التي تشغل تفكيرك.
  • عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز: أثبتت بعض الدراسات أنّ تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو قراءة الكتب يجعل الجسم يستهلك حوالي 40% من السعرات الحرارية أكثر من الوجبة المعتادة.
  • تخيل الجسم رشيقاً: إنّ إقناع العقل بأن الجسم رشيق ومتناسق ومتزن يجعل الشخص يسعى للوصول للصورة التي رسمها العقل.