نبذة تاريخية عن كرة اليد

نبذة تاريخية عن كرة اليد

محتويات
  • ١ كرة اليد
    • ١.١ نبذة تاريخيّة
    • ١.٢ النّشأة في العصر الحديث
    • ١.٣ أول اتّحاد رسميّ
    • ١.٤ أوّل دورة أولمبيّة
كرة اليد

تُعدُّ رياضة كرة اليد إحدى أشهر رياضات الألعاب الجماعيّة الّتي تُمارَس في شتّى أنحاء العالم، حيث إنّها تُقام في صالات مغلقة، وملعب يشابه كثيراً ملعب السّلّة، وكثيرون يشبّهونها برياضة كرة الطّائرة، وكرة الماء، إلّا أنّ الأخيرة تُقام في ملاعب مائيّة. وأكثر ما يميّز كرة اليد أنّها تمكّن اللّاعبين من إظهار رشاقتهم، ومرونة أجسادهم، وسرعَتهم الهائلة في التقاط الكرة، وتسديدها في منطقة الفريق الخصم.

نبذة تاريخيّة

تختلف الرّوايات حول تاريخ كرة اليد، فهناك من أكّد أن المصريّين القدماء أوّل من لعبوا الكرة، ومارسوا لعبة كرة اليد، حيث أثبت ذلك وجود رسومات على جدران المعابد القديمة في منطقة المنيا المصريّة، ظهرت فيها رسوم لفتياتٍ يتراشقن الكرة بينهنّ بالأيدي، وصورة أخرى لفتاة تقفز فوق فتاة أخرى تقذف الكرة عالياً.

وبعد فترة من الزّمن، ظهرت آراء أخرى تقول إنّ بداية كرة اليد كانت صدفة بحتة، حيث إنّ لاعبي ألعاب القوى آنذاك مارسوها للتّحمية، وتنشيط أنفسهم قبل بدءِ مبارياتهم بدقائق بسيطة.

النّشأة في العصر الحديث

نشأت كرة اليد الحديثة على يد أحد معلّمي الجمباز الألمان، ويُدعى هيزر، حيث جهّز ملعباً مُغلقاً لطلّابه في إحدى الجامعات الألمانيّة، يبلغ طولُه أربعين متراً، وعرضه عشرين متراً؛ لممارسة هذه الرياضة على سبيل التدريب، قبل خوض مباريات ألعاب القِوى، إلّا أنّه وبعد فترة بسيطة، رغب بتطوير هذه اللّعبة، فوضع مع أحد مدرّسي التّربية البدنيّة ويدعى شلنر قوانين جديدة للّعبة، استمدّها من قوانين لعبتي: كرة السّلة، وكرة القدم.

بعد عامين من ممارسة رياضة كرة اليد بحسب القوانين التي وضعها كلٌّ من هيزر، وشلنر، أضاف الأخير تعديلاتٍ على قواعد اللّعبة وقوانينها للمرّة الثّانية، حيث زاد شلنر مساحة الملعب ليستوعب حركة اللّاعبين، فصار طوله سبعين متراً، وعرضه يترواح ما بين خمسين إلى ستّين متراً، وهذا التّعديل سمح بحرّيّة أكبر لتنقّلات اللّاعبين، وسرعتهم في التقاط الكرة فيما بينهم، وعلى أثر هذه التّعديلات صارت لعبة كرة اليد تُمارس في ألمانيا، والدّول المجاورة لها.

أول اتّحاد رسميّ

تأسّس أوّل قانون دوليّ للعبة كرة اليد في عام ألف وتسعمئة وسبعة وعشرين، في مدينة أمستردام في هولندا، ووُضعت القواعد الدّوليّة المقنّنة لهذه اللّعبة، وعُدّت إحدى ألعاب القوى. وفِي عام ألف وتسعمئة وستة وثلاثين صُنّفت قواعد اللّعبة ضمن الألعاب الأولمبيّة، ولُعبت أوّل مباراة فيها بين ألمانيا وهولندا، وفازت فيها ألمانيا، ثمّ ما لبثت أن أُلغِيت من قائمة الألعاب الأولمبيّة مدّة خمسة وثلاثين عاماً، وعادت لتُدرَج فيها من جديد في عام ألف وتسعمئة واثنين وسبعين.

أوّل دورة أولمبيّة

أقيمت أوّل بطولة عالميّة في لعبة كرة اليد للرّجال سنة ألف وتسعمئة وثمانية وثلاثين، وفازت باللّقب آنذاك ألمانيا، وهي إلى الآن ما زالت تتصدّر قائمة الدّول في الفوز بالميداليّات الذّهبيّة في هذه اللعبة في كلّ دورة أولمبيّة مع كلّ من: إسبانيا، والسّويد، وكرواتيا، والدّانمارك، وهولندا، والمجر، وروسيا.

المقالات المتعلقة بنبذة تاريخية عن كرة اليد