من هو عدنان ابراهيم

من هو عدنان ابراهيم

عدنان ابراهيم

هو المفكر الإسلامي الذي ينحدر من أصول فلسطينية، ولد في عام 1966م في مدينة غزة، يعتبر من أبرز رواد الخطاب الديني المستنير، يتقن عدداً من اللغات إلى جانب لغته الأم العربية كالإنجليزية، والألمانية، والصربو كرواتية، وكما يعّد من أبرز الخطباء المسلمين في النمسا، يقيم في فيينا النمساوية، وحاملاً لجنسيتها.

يتولى عدنان إبراهيم عدداً من المناصب من أبرزها خطيباً لمسجد الشورى في فيينا، كما يعمل رئيساً لجمعية لقاء الحضارات، ومحاضراً في المسجد يقدّم دروساً دينية وعلمية، ويدأب في البحث والتنقيب ملياً في كتب السيرة للبحث عن بعض الأخطاء، التي قد يكون ارتكبها بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويشتهر بمحاربته للإلحاد وبحثه عن الدوافع التي تزّج بالمسلم إلى الإلحاد في بعض الأحيان ويكمن القصد وراء اهتمامه بهذا الشأن، هو تقديم إجابة علمية شافية للملحدين الناكرين لوجود الله سبحانه وتعالى.

نشأة عدنان وحياته

نشأ عدنان إبراهيم في كنف عائلة فقيرة في أحد مخيمات قطاع غزة مخيم النصيرات، والتحق بمدارس الأونروا به ليتلقى مراحله التعليمية جميعها بدءاً من الابتدائي فالإعدادي فالثانوي، والتحق بعد أن أتم دراسته الثانوية بجامعات يوغسلافيا ليدرس الطب، إلا أن الحرب الأهلية التي اندلعت في منطقة البلقان حالت دون بقائه بها فاضطر إلى الانتقال إلى فيينا في مطلع التسعينات وأكمل دراسته هناك فحصل على بكالوريوس بالطب البشري.

عُرف عدنان بكثرة ارتياده المساجد وحضوره لحلقات الذكر منذ نعومة أظافره، فتمكن من حفظ القرآن الكريم كاملاً عن ظهر قلب، وكان محباً للمطالعة بشدة، ولم يقتصر اهتمامه على مجال تخصصه الجامعي فقط بل شمل أيضاً العلوم الشرعية بالفلسفة، والتاريخ، والفيزياء، وعلم النفس والاجتماع، وعلم الأديان المقارن، ويعمل حالياً محاضراً في إحدى جامعات فيينا، وتأثر بحياته كثيراً بأبي حامد الغزالي.

حقق عدنان طموحه بالحصول على شهادة البكالوريوس بالدراسات الشرعية والتي تخرج بها من كلية الأوزاعي في لبنان، ونال في هذا التخصص على مرتبة الشرف، إلى جانب شهادته بالطب البشري، وعاود أدراجه إلى النمسا ليكمل دراساته العليا فتمكن من ذلك بالفعل فقدّم رسالة الماجستير حول عمر أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أما أطروحة رسالته في مرحلة الدكتوراه فتناولت حرية الاعتقاد ومعترضاته في القرآن الكريم.

حضور عدنان الإعلامي

لمع نجم المفكر الإسلامي عدنان إبراهيم عبر شاشة التلفاز ببرامجه الهادفة فقدم عبر شاشة روتانا خليجية برنامجه المعروض في رمضان عام 2012 "هو الله"، وتلاه في رمضان عام 2014 برنامجه "رحمة للعالمين".

كما قدّم أيضاً عدداً من البرامج منها: آفاق، وبرنامج "ليطمئن قلبي" بعمل مشترك مع الإعلامي سعود الدوسري في رمضان عام 2015م، واستضافه غسان بن جدو عبر شاشة قناة الجزير في برنامج الحوار المفتوح عام 2010م.

كما قدم برنامج الأسوة الحسنة، وأجرت القناة الهولندية NPO لقاءً قصيراً تحدث به عن الدين الإسلامي الحنيف في مطلع عام 2015م، والعديد من البرامج الأخرى أيضاً.

فكر عدنان

وضع المفكر عدنان عدداً من المؤلفات بين يدي العالم، ومن أهمها:

  • مطرقة البرهان وزجاج الإلحاد.
  • التعريف بمباحث الفلسفة.
  • نظرية التطور.
  • معاوية في الميزان.

 

المقالات المتعلقة بمن هو عدنان ابراهيم