مقال علمي عن البراكين

مقال علمي عن البراكين

محتويات
  • ١ البراكين
    • ١.١ أسباب حدوث البراكين
    • ١.٢ أجزاء البراكين
    • ١.٣ أشكال البراكين وأنواعها
البراكين

البراكين هي من الظواهر الطبيعيّة والجيولوجيّة الخطرة التي تُحدِث دماراً على سطح القشرة الأرضيّة، فالبركان وهو ذلك المكان الذي تخرج وتتدفق منه صهارة حارّة تصاحبها الأبخرة والغازات من باطن الأرض عبر فوّهات وشقوق القشرة الأرضيّة إلى خارج الأرض، ومن ثم تنساب وتتراكم حتى تبرد، لتشكل أشكالاً مختلفة من الجبال البركانيّة، والتلال المخروطيّة.

أسباب حدوث البراكين

إنّ التفسير العلمي لحدوث النشاط البركاني هو أنّ صخور باطن الأرض تتعرّض إلى درجة حرارة عالية، فيؤدي ذلك إلى انصهارها، وتسمى هذه الصهارة الماغما (magma) أو الحمم البركانية، وتتجمع الصهارة في التجويفات الأرضيّة، وتحتوي هذه الصهارة على الغازات الذائبة، التي بدورها تشكل الأبخرة، وعندما تتصاعد الأبخرة تشكل الضغط البخاري الذي يسبب شقوقاً في القشرة الأرضية، وعندما تخرج هذه الأبخرة من خلال هذه الشقوق تتصاعد الصهارة إلى الأعلى وتندفع عبر الشقوق، ثمّ تتدفق وتسيل خارج القشرة الأرضيّة، وقد يصل هذا التدفق إلى عدة أميال، وتتوقف عندما تنتهي كميّة الصهارة الفعليّة.

وعندما يثور البركان تخرج منه مواد مختلفة، وهي الحطام الصخريّ الذي ينتج عن تحطم القشرة الصخرية المتصلبة أثناء خروج االصهارة، وعادة هذه الصخورة المحطمة تنشق من أنواع مختلفة من الصخور وبأحجام مختلفة، ويرافق الحطام ما يسمى بالرمل والغبار البركاني، وتنبعث كذلك الغازات كبخار الماء، والهيدروجين، والكبريت، والنتروجين، والأكسجين، والكربون، والكلورين.

وأما السائل الأحمر المتوهّج الذي يتدفق فهو ما يسمى باللافا، وتبلغ حرارة هذه المادة السائلة بين 1000 إلى 1200 درجة مئوية، وعادة تكون على نوعين لافا بطيئة الحركة نظراً للزوجتها العالية، ولافا سريعة الحركة تُحدِث مجاري أثناء سيلانها، وتحتوي اللافا على الكثير من العناصر المختلفة مثل الحديد، والكالسيوم، والألمنيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيليكون وغيرها.

أجزاء البراكين
  • المخروط البركاني (الجبل المخروطي): وهو ما كوّنته الحمم البركانيّة من منحدرات جانبيّة مكوّنة جبال مخروطية الشكل، ولا تتشكل هذه الجبال إلى بعد أن تبرد وتتصلب اللافا المتدفقة خارج القشرة الأرضية.
  • فوهة البركان: وهي قمة المخروط الذي يبلغ محيطها آلاف الأمتار، وتخرج من الفوهة الغازات، والحطام الصخري، والحمم البركانية.
  • مدخنة البركان: وهي قصبة أو قناة تمتد من قاع الفوهة حتى خزان الصهارة البركانية، والمدخنة هي المجرى الذي تندفع منه المواد البركانية إلى فوهة البركان ثم إلى الخارج.

أشكال البراكين وأنواعها
  • براكين الحطام الصخري: ويتحكم في شكل هذا البركان الحطام الصخري، حيث تتميز هذه البراكين بشكلها الخارجي بأنها شديدة الانحدار.
  • البراكين الهضبية: ويغلب على شكل هذه البراكين أنها كالهضبة المحدبة، نتيجة خروج اللافا وتراكمها حول فوهة البركان.
  • البراكين الطبقية: وهي البراكين التي تجمع في شكلها الحطام الصخري والهضبي، أي تشكلت نتيجة تداخل اللافا مع الحطام الصخري.

وتتعدد هذه البراكين في أنواعها مثل البراكين النشطة وهي دائمة الثوران، والبراكين الساكنة التي لا تثور إلا عندما ينفجر باطنها، والبراكين الهامدة وهي البراكين التي لا تثور نهائياً بسبب نفاد كمية الصهارة منها.

المقالات المتعلقة بمقال علمي عن البراكين