مجالات الإرشاد النفسي

مجالات الإرشاد النفسي

مجالات الإرشاد النفسي

هنالك العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية التي تواجه الافراد نتيجة طبيعة الحياة الصعبة والظروف المتوترة التي يعيشها الناس ، كل هذه الاضطرابات والمشاكل النفسية لا بد ان تعالج وتتم تصويبها ليتمكن الشخص من ممارسة عاداته اليومية وحياته بشكل صحيح وسوي دون أي مؤثرات قد تؤثر عليه في اتخاذ قراراته ولهذا وجد تخصص الارشاد النفسي في الجامعات واصبحت هنالك الدورات التثقيفية في مجال الارشاد النفسي لما له الاثر الاكبر في تطور المجتمعات وتخلصها من الجريمة وغيرها من المشاكل ، لذلك خصص في المدارس قسم خاص للارشاد النفسي واصبح فيها مرشدة نفسية يلجأ اليها الطلاب والعاملين في مجال التعليم في المدرسة لحل مشاكلهم واعطاءهم نصائح في مشاكلهم وتوجيهات لهم.

إن مجالات الإرشاد النفسي عديدة ومتنوعة ولكن نستعرض هنا بعضا من أهم مجالاتها الرئيسية :

أولا : تقديم خدمات توعوية وإرشادية للأطفال :

ويعتبر أن من أهم المشكلات التي يتعرض لها الأطفال من مشكلات هي : مشكلات التغذية بشكل عام ، مشكلات انفعالية سلوكية ، ومشكلات اجتماعية متعددة ، ومشكلات مثل مص الأصابع وقضم الأظافر بشكل مرضي .

ثانيا :تقديم خدمات توعوية و إرشادية للمراهقين والبالغين والشباب :

ومن أهم هذه المشكلات - النفسية و الاجتماعية - مثل :

• حاجات المراهق بشكل عام إلى تأكيد ذاته وتدعيم ثقته بنفسه .أكثر

• حاجة المراهق إلى من يساعده من الآخرين في حل مشكلات نفسية . يصادفها

• حاجة المراهق والشاب إلى تكوين صدقات جيدة مع الآخرين .

ثالثاً : خدمات إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصه – المعاقين-  :

وهي تلك الفئة الضعيفة التي يعاني جميع أفرادها من إعاقات حسية متنوعه مثل الصمم ، وفقدان البصر ، أو إعاقات حركية مثل الشلل ،أو إعاقات عقلية .

رابعا : خدمات الإرشاد المهني المتعددة  :

وهذه الخدمات تتعلق وتختص بتعريف الأفراد جميعا بأنفسهم وبقدراتهم وأهدافهم ورؤاهم في الحياة ثم توجيهم بعد ذلك للتخصص المناسب لهم حتى يتم اختيار المهنة المناسبة . لكل واحد فيهم

خامسا : تقديم خدمات عديدة ومتنوعة للإرشاد الزواجي :

حيث يقدم مجموع الخدمات الإرشادية والتوعوية التي تقدم وتشرح للأزواج بهدف تبيان كيفية اختيار الشريك المناسب ، وتحقيق الاستقرار والتوافق لهما فيما بعد وبشكل مستمر ومتواصل ، وحل المشكلات التي قد تعصف أو تؤثر بالحياة الزوجية .

المقالات المتعلقة بمجالات الإرشاد النفسي