ما هي فوائد قشر الموز

ما هي فوائد قشر الموز

الموز

الموز هو أحد الفواكه الاستوائية، وهو من الفواكه المحبّبة بشكل كبير لدى الناس جميعاً، كما أنّه من أكثر الفواكه استهلاكاً وذلك بسبب ثمنه الرخيص الذي جعله في متناول الجميع، لذلك يحتلّ الموز مركزاً مرموقاً في التجارة العالمية، وللموز كمّ كبير من الفوائد المنعكسة على صحّة الإنسان، فهو يحتوي مستويات عالية من المعادن والسكريات، ومن المهم معرفة أنّ فوائد الموز لا تنحصر على الجزء الداخلي من ثمرة الموز، ولكن هناك كم وفير من الفوائد في قشرته، لذا لا بدّ من الاستفادة من قشور الموز قبل التخلص منها.

فوائد قشور الموز
  • يرطّب البشرة ويحميها من ظهور التجاعيد، وذلك من خلال مزج قشر الموز مع صفار بيضة باستخدام خلاط كهربائي، حتّى يتشكّل مزيج ذو قوام ليّن، ويوضع المزيج على الوجه لخمس عشرة دقيقة قبل غسل البشرة.
  • تدليك أماكن اللدغات بقشر الموز يحدّ من الألم الناتج عن اللدغة والحكة.
  • يبيض الأسنان بشكل فعال وذلك بفضل غناه بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وذلك من خلال فرك الأسنان بالجزء الداخلي من قشر الموز دقيقة وبصورة يوميّة لأسبوع.
  • يخلّص من البثور وحبّ الشباب، والحصول على هذه الفائدة تكون من خلال تدليك البشرة بقشور الموز، وترك آثاره عليها لخمس دقائق، وتكرّر هذه الطريقة بشكل يومي حتّى التخلّص بشكل نهائي من حب الشباب والبثور، ومن الممكن أيضاً تجفيف قشور الموز ثمّ طحنها، وعجنها بالزيوت أو المواد المفيدة للبشرة، وبعد ذلك يطبّق المزيج على البثور وحب الشباب.
  • يحدّ من الألم وخاصة ألم الصداع، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تطبيق قشور الموز على مكان الألم نصف ساعة أو حتّى ذهاب الألم، ومن الممكن خلط مهروس قشور الموز مع الزيوت وتطبيق الخليط على مكان الألم.
  • فرك الفضّة والجلود والأحذية به يعيد لها لمعانها بصورة سريعة.
  • يقي العينين من الأشعة الفوق بنفسجية، ويقلّل من احتمالية الإصابة بإعتام عدسة العين، وذلك من خلال تعريض قشر الموز لأشعة الشمس لبضع لوقت، ثمّ فرك الجفنين وتحت العينين بها بشكل لطيف، وتترك آثار قشر الموز لعشرين دقيقة على العينين قبل تنظيفهما بالماء البارد، كما أن قشر الموز يعالج انتفاخ وسواد تحت العينين.
  • يعالج بعض الأمراض الجلدية، ويحد من تطورها مثل الأكزيما، كما أنّه يحدّ من الحكة الناتجة عن مشاكل البشرة.
  • يحفز الشعر على النمو بصورة أسرع، ويخلّصه من التقصف ويقويه، وذلك من خلال تطبيق الخلطات التي تحتوي على قشر الموز على الشعر لخمس عشرة دقيقة، ومن هذه الخلطات قشر الموز وزيت الزيتون، وتحضر هذه الخلطة بإضافة نصف كأس من زيت الزيتون وقشر الموز، وبيضة في خلاط كهربائي ومزج المكوّنات بشكل جيد، بحيث تصبح ذو قوام لين.
يجب الانتباه إلى أنّه من الأفضل استخدام قشور الموز الطازجة، وضرورة الاحتفاظ بقشر الموز في الثلاجة لحين الحاجة.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد قشر الموز