ما هي فوائد قشر البيض

ما هي فوائد قشر البيض

البيض

يعد البيض أحد أهم المنتجات الحيوانية التي يُقبل على تناولها عددٌ كبير جداً من الأشخاص حول العالم وذلك لمذاقه الشهيّ؛ حيث يدخل كأحد العناصر الأساسيّة في صناعة وإعداد عدد كبيرٍ من الأطباق الشرقيّة والغربيّة وكذلك الحلويات، ويتمّ تحضيره بطرقٍ عدة حسب ذوق الأشخاص ورغبتهم.

يتميّز البيض بقيمة غذائيّةٍ عاليةٍ جداً، والتي تجعل منه أساساً للوقاية من العديد من المشكلات الصّحية الخطيرة، وفي علاج عددٍ آخر منها، وذلك بفضل احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من العناصر المعدنية، والفيتامينات، والأحماض، والبروتينات، علماً أنّ معظمنا يُدرك هذه الفوائد، ولكن قليلاً من يُدرك حجم الفوائد التي تعود على الجسم من استخدام قشر البيض. سنعرض في هذا المقال أبرز الفوائد التي تعود على الجسم من استخدام قشر البيض.

فوائد قشر البيض
  • يُعدّ قشر البيض من أفضل العناصر المستخدمة لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من العناصر المعدنية المتمثّلة في كلٍّ من الحديد، والفسفور، والزنك، والنحاس، مما يجعل القشر مقوّياً طبيعيّاً لبصيلات وجذور الشعر، كما يُساعد على تهدئة فروة الرأس ويزيد من رطوبتها ويقلّل من الحكة والتهيّج، وللحصول على أفضل النتائج في هذا الشأن يُوصى بتنظيف قشور البيض جيّداً من بقايا الصفار والبياض ثم تفتيتها جيّداً وخلطها ببياض البيض، مع الحرص على إبعاد الصفار تماماً، وإضافة قليلٍ من الماء لضمان تماسك المزيج مع بعضه البعض؛ حيث يوضع المزيج على فروة الرأس مدةً كافية ثم يغسل جيداً، ويُنصح أيضاً بخلط قشر البيض المطحون جيّداً مع المرطب المصنّع من النفط أو كما يُسمى تجارياً بالفازلين للحصول على ملمسٍ حريريٍّ.
  • لا تقتصر بالطبع فوائد قشر البيض على الشعر، بل يُعدّ أساساً لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، من خلال تغذيتها وترطيبها، ممّا يساعد على تبييضها ويمنحها ملمساً ناعماً حريرياً.
  • يُساعد على تقليل معدل الكولسترول الضارّ في الدم، ويرفع من الكولسترول الجيّد، مما يقيّ من العديد من الأمراض الخطيرة على رأسها أمراض القلب، والشرايين، والأوعية الدموية.
  • يُنظّم معدل ضغط الدم، ويقي من حالات ارتفاعه وانخفاضه.
  • يُقلّل إلى حد كبير من مشكلات الغدة الدرقيّة، التي تؤثّر سلباً على صحة الجسم بشكل عام.
  • يُعالج التهابات المعدة والأمعاء ويقي من القرحة ومشكلة الالتهابات.

لا تقتصر فوائد قشر البيض على صحة الجسم، بل يُستخدم على نطاق واسعٍ كأحد المبيدات الحشريّة الفعّالة، ويُساعد على إبادة الحشرات، ويُعدّ مغذّياً رائعاً للنباتات، ويساعد على تعقيم التربة.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد قشر البيض