زوجات الملك حسين

زوجات الملك حسين

الملك حسين

الملك حسين بن طلال هو ملك المملكة الهاشمية الأردنية ، وولد في 14 نوفمبر 1935 م ، وهو الابن الأكبر للملك طلال بن عبدالله ،تولى منصب الملك من 1952 حتى 1999 م ، تزوج الملك حسين بن طلال أربع زوجات .

زوجات  الملك حسين

  • الزوجة الأولى :- هي الشريفة دينا بنت عبد الحميد ، تزوجت من الملك حسين سنة 1955م ، وأنجب منها بنت " الأميرة عالية " ، ولدت الأميرة دينا في مصر ، وتلقت تعليمها العالي في جامعة كامبريدج ، وشغلت منصب محاضرة في جامعة القاهرة في مصر .
  • الزوجة الثانية :- الأميرة منى وهي والدة الملك عبدالله الثاني ، الذي يحكم المملكة الهاشية الأردنية في هذا الوقت .

وهي بريطانية الجنسية كان إسمها انطوانيت غاردينر ، وكان أول لقاء يجمعها بالملك حسين أثناء عملها في التحضير لفيلم عن" لورنس العرب " ، تزوجت من الملك حسين 1961 م بعد إنفصاله عن الملكة دينا سنة 1957 م ، قام الملك حسين بتغير إسمها إلى الأميرة منى ولكنها لم تحمل إسم الملكة لعدم دخولها الإسلام ، أنجبت للملك حسين أربعة أبناء ( الملك عبدالله ، فيصل ، عائشة ، زين ). ولها العديد من الأنشطة الإجتماعية التي تقوم بها من حين إلى آخر .

  • الزوجة الثالة :- الملكة علياء ، وهي علياء بهاء الدين طوقان ، وهي فلسطينية الجنسية من مدينة نابلس ، تزوجها الملك حسين عام 1972م ، وحصلت على لقب الملكة علياء بعد الزواج ، وأنجبت للملك حسين الأميرة هيا ، والأمير علي .

في عام 1977م كانت الملكة علياء تستقل طائرة في جولة تفقدية في جنوب الأردن ، وسقطت الطائرة وتوفيت الملكة علياء وكل من في الطائرة ، وسمي المطار الدولي بإسمها تخليداً لذكراها ، وما زالت ذكراها باقية حتى يومنا هذا ، رغم المحاولات الكثيرة لطمس ذكراها .

  • الزوجة الرابعة :-الملكة نور الحسين .

وهي إليزابيث نجيب الحلبي وهي من أب يحمل الجنسية الأمريكية من أصل سوري ، وأمها من أصل سويدي ، ولدت ليزا أو ( الملكة نور الحسين ) سنة 1951 م في واشنطن في الولايات المتحدة . تلقت تعليمها في جامعة برنستون ، وحصلت على شهادة البكالوريس في الهندسة المعمارية . تزوجت من الملك حسين عام 1978 م وأنجبت له أربعة من الأبناء وهم : الأمير حمزة ، الأمير هاشم ، الأميرة إيمان ، الأميرة راية . كان للملكة نور الحسين العديد من الأنشطة التي خدمت بها الأردن وشعب الأردن ، حيث بالثقافة الأردنية وحقوق المرأة والأطفال ، وإهتمت أيضاً بالتعليم حيث كانت " ترأس المؤسسة الملكية للثافة والتعليم " حيث كانت توفر المنح التعليمية للدراسة في الخارج . وترأست اللجنة الوطنية العليا لحماية البيئة ، ولعل كثرة نشاطاتها التي قامت والتي تميزت بها عن باقي الزوجات هي أنها قضت أكبر فترة كزوجة للملك حسين .

 

المقالات المتعلقة بزوجات الملك حسين