ما هي فوائد رياضة كرة السلة

ما هي فوائد رياضة كرة السلة


كرة السلة

ظَهرت لعبةُ كرة السلّة لأوّل مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1891م، ثمّ سرعان ما انتشرت عالميّاً لتُصبح واحدةً من أشهر الألعاب الشعبيّة التي تُمارس في جميع دول العالم المتقدّمة والنامية على حدٍ سواء. كرة السلة هي لعبة تنافسيّة جماعية غير مختلطة تتمّ بين فريقين يتألف كلٌ منهما من خمسة لاعبين نشيطين يَمتازون بطول القامة وسرعة الحركة، ويحاول لاعبو كلّ فريق إحراز عددٍ أكبر من النقاط برمي الكرة في سلّة الآخر وهي ما تُعرف بالأهداف، وذلك للفوز على خصمه في المباراة التي يمكن إقامتها في الملاعب المغلقة أو في الهواء الطلق.

تعتمد رياضة كرة السلة على مهاراتٍ أساسيةٍ أهمها: التصويب في السلة التي ترتفع عن الأرض حوالي ثلاثة أمتار، إضافةً إلى مهارة التمرير من لاعب لآخر بسرعةٍ وحرفيّة عالية، ومهارة المراوغة عن طريق تنطيط الكرة على الأرض وإبعادها عن لاعب الفريق الآخر دون أن يتمّ أيّ احتكاك بدنيّ بلاعب الفريق الآخر فيما يُعرف بالمخالفة لقواعد اللعبة والتي تتسبّب بطرد اللاعب من المباراة واستبداله بآخر إذا وصل عدد مخالفاته إلى خمس مخالفات متتالية.

 

فوائد لعبة كرة السلة للجسم

  • تساعد هذه الرياضة على زيادة طول القامة وخاصّةً في عظام اللاعبين مع تكرار ممارستها على مدى أشهر أو سنوات، وذلك لأن اللاعب يدفع بنفسه إلى أعلى بالنط مراراً وتكراراً طوال مدة اللعبة.
  • تُنمّي حجم عضلات الجسم جميعها وتفيد في تقوية عضلات الأرجل بشكلٍ واضح.
  • تنشّط الدورة الدمويّة وتُخلّص الجسم من الخمول والشعور الدائم بالكسل والإرهاق، لأنها تُحرّك جميع عضلات الجسم من خلال القفز والركض السريع والتصويب والتهديف.
  • تحسّن المزاج العام للاعب وتزيد الشعور بالحماس والتفاؤل والنشاط، كما تُفرّغ الشحنات الضارّة في الجسم وتخفّف من شعور الكآبة والضغط النفسي.
  • تزيد من مهارات اللاعبين في جميع مجالات الحياة الأخرى؛ لأنها تزيد من مستوى التركيز والذكاء العام للاعب، فهي من أهم الرياضات التي تُحفّز النشاط العقلي وتزيد من كفاءته بشكلٍ كبير.
  • تساعد على تخفيض الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة، لأنها من أكثر الرّياضات المحفّزة على حرق الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، فهي تساعد على نحت العضلات والحصول على جسمٍ مشدود وسليم.
  • تفتح الشهيّة وتزيد الرّغبة في تناول الطعام؛ لذا يُستحسن تناول الفواكه الطازجة والسوائل الطبيعيّة بعد ممارستها بدلاً من الأطعمة الدسمة حتى لا تتسبّب في تراكم الشحوم وحدوث زيادة ملحوظة في الوزن.

 

المقالات المتعلقة بما هي فوائد رياضة كرة السلة