ما هي فوائد الشاي الأبيض

ما هي فوائد الشاي الأبيض

الشاي الأبيض

إن البلد الأصليّ للشاي الأبيض هو الصين، ويعتبر من أكثر أنواع الشاي ندرة، ويشتهر بمذاقه الخفيف، كما أنّه يحظى بأهميّة كبيرة لا سيما في المجال الصحيّ، وذلك بسبب قيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على الكثير من العناصر التي تفيد الجسم وتحميه، ولعل أهم ما يميّز الشاي الأبيض عن غيره من أنواع الشاي الأخرى أنه لا يخضع للكثير من المعالجة، فيتم الحصول عليه عن طريق تجفيف البراعم الصغيرة لأوراق نبات الشاي، باستخدام البخار، مما يجعله يحافظ على جميع العناصر المفيدة الموجودة فيه.

فوائد الشاي الأبيض
  • يعمل كمضاد للشيخوخة، إذ يحتوي على مادة البوليفينول، والتي تلعب دوراً مهماً في تثبيط عمل الجذور الحرة، والتي لها دور في تسريع تلف أعضاء الجسم، وبالتالي ظهور علامات الشيخوخة في وقت مبكر.
  • يحافظ على صحة وشباب البشرة، حيث يعتبر الشاي الأبيض من أكثر المشروبات الغنيّة بمضادات الأكسدة، مما يجعله علاجاً فعّالاً لإصلاح الجلد التالف، واستعادة الجلد الصحي، كما أنه يحتوي على مواد لها أهميّة في الحماية من الأشعة فوق البنفسجيّة الضارة.
  • يحافظ على صحة الفم، حيث يحد من نمو البكيريا الضارة بصحة الفم والأسنان، وذلك بفضل مادتي الفلافونويد والعفص الموجودتين فيه، كما أنه يقلل من خطر تسوس الأسنان؛ وذلك لاحتوائه على مادة الفلورايد.
  • يحمي من الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان، إذ يمنع الخلايا السرطانيّة من النمو والانتشار في الجسم، حيث إنّ له خصائص مضادة لأنواع كثيرة من السرطانات لا سيما سرطان الرئة.
  • يقلل من أعراض مرض السكري، خاصة العطش الشديد، كما أنّه يمنع انخفاض مستوى الجلوكوز في بلازما الدم، ويحسن من إفراز هرمون الإنسولين الذي ينظم السكر في السائل الدموي.
  • يعالج اضطرابات القلب والأوعية الدمويّة؛ وذلك لأنّه يخفض مستويات ضغط الدم بصورة ملحوظة، عدا عن دوره في تحسين الوظائف التي تقوم بها البطانة الداخلة للأوعية الدمويّة، ويمنع أكسدة البروتينات الدهنيّة.
  • يعزز عمل الجهاز المناعي، حيث يعمل كمضاد طبيعيّ للجراثيم والمايكروبات التي قد تواجه الجسم، لا سيما تلك التي تتجمع على سطح الجلد الخارجي، لذلك يدخل في تركيب الكثير من منتجات تنظيف الجلد كمكون أساسي، كما أن تناول مشروب الشاي الأبيض يقلل من أعراض البرد والإنفلونزا.
  • يساعد على خسارة الوزن، إذ يُنصح بشرب الشاي الأبيض يوميّاً؛ وذلك لأنّه يمنع الدهون والشحوم من التراكم في الجسم، وبذلك يشكل هذا المشورب وسيلة للتحكم في تكوين الخلايا الدهنية.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد الشاي الأبيض