ما هي فوائد الرشاد

ما هي فوائد الرشاد

الرشاد

يعتبر الرشاد من أشهر النباتات العشبية التي تندرج تحت قائمة النبات الحولي ذات الأزهار البيضاء والثمار الخردلية الملساء صغيرة الحجم، ويصل طوله إلى ما يقارب الأربعين سنتيمتراً، وهو من النباتات كثيرة التفرع، ويُعرف علمياً باسم Cresson أو Lepidium sativum، ويتم تصنيفه تحت قائمة الفصيلة الصليبية والتي تُعرف علمياً باسم Ctuci Ferae، وينمو في مناطق الحوض الأبيض المتوسّط وتحديداً الجهة الشرقيّة منها موطناً أصلياً لها، ويتركّز بشكل خاص في بلاد الشام بما فيها سوريا في منطقة الجولان تحديداً، ويحتوي في تركيبته الطبيعية على مجموعة من العناصر الطبيعيّة، والمعدنية، والكيميائية، بما فيها الحديد، والفسفور، والمنغنيز، والكالسيوم، واليود، والبوتاسيوم، ومجموعة من الفيتامينات بما فيها فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، ومجموعة من الزيوت الطيّارة وغيرها.

فوائد الرشاد
  • يعتبر من أكثر النباتات التي تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل سليم، كونه غنياً جداً بعنصر اليود الطبيعي، مما يساعد على الحيلولة دون الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخات، كما يعتبر طارداً للغازات، ويعتبر من أقوى المضادات الحيوية ضدّ الجراثيم والفايروسات والبكتيريا.
  • يعتبر غنياً جداً بعنصر الحديد، مما يجعل منه علاجاً فعالاً لمشاكل الدم المختلفة، بما فيها فقر الدم أو كما يسمّى علمياً بالأنيميا، كما أنّه عاملٌ مساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيمه وضبطه للحالة الطبيعية.
  • ينشّط الدورة الدموية، مما يجعل منه أساساً لإمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة لأداء الأنشطة والمهام الحياتية المختلفة، ويعتبر مفيداً جداً لتقوية صحة المرأة الحامل والمرضع.
  • يعد مفيداً جداً لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، بما فيها التقصّف، والتكسّر، والتساقط، وضعف وانعدام الكثافة، كما يساعد على التخلص من مشكلة القشرة الناتجة بشكل رئيسي عن جفاف فروة الرأس وقلّة تغذيتها، وذلك من خلال تطبيق عصارته على فروة الرأس حيث تغذي بصيلات وجذور الشعر، كما تقضي على التقرّحات الجلدية في تلك المنطقة وتساعد على تنشيط حيويتها ممّا يزيد من نموّ الشعر وغيرها.
  • يقلل من الأوجاع الناتجة عن الدورة الشهرية لدى النساء، ويعتبر من أقوى العلاجات الفعالة لمشاكل الضعف الجنسي لدى الجنسين.
  • يعتبر مفيداً لحل مشاكل البواسير المختلفة، بما فيها البواسير النازفة وغيرها.
  • يعالج مشكلات الجلد المختلفة، بما فيها الأكزيما والصدفية وغيرها، كما يعد مسكناً لأوجاع البطن والأوجاع الرئوية.
  • يعد علاجاً فعالاً لمشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، كما يستخدم كطارد للبلغم، كما يُخلص من احتقان الحلق، والأنف، ويعالج النزلات الشعبية بما فيها الزكام، والبرد، والإنفلونزا، والسعال وغيرها.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد الرشاد