ما هي فوائد الأرز

ما هي فوائد الأرز

الأرز

يدخل الأرزُّ في تحضير العديد من الأطباق، كما يعتبر مصدراً أساسياً للغذاء في العديد من البلدان، بالإضافة إلى احتوائه على قيمة غذائية عالية، وله العديد من الفوائد الصحيّة للجسم؛ وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية الضروريّة مثل الكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن.

فوائد الأرز
  • يمنح الطاقة للجسم؛ وذلك لاحتوائه على كمية وافرة من الكربوهيدرات؛ حيث إنها ضرورية لإتمام عملية الأيض في الجسم، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات التي تزيد من مستويات الطاقة.
  • يتحكم في ضغط الدم؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم؛ حيث يُعتبر الغذاء الأفضل للأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع؛ لأنّ ارتفاع ضغط الدم قد يسبّب انقباضاً في الأوردة والشرايين، مما يزيد من التوتر العصبيّ، وبالتالي فإنّ تجنب تناول المأكولات قليلة الصوديوم مثل الأرز هي فكرة جيدة.
  • يقي من مرض السرطان؛ وذلك لغناه بالألياف، وخاصةً الأرز البني الذي يعتبر من الحبوب الكاملة؛ حيث يعتقد الباحثون أنّ هذه الألياف هي من النوع غير القابل للذوبان، لذلك فهي تحمي الجسم من الأورام السرطانية، كما أن الأرز مفيد بشكلٍ خاص للحماية من سرطان الأمعاء، والمستقيم، والقولون.
  • يعتني بالبشرة؛ حيث يهدّئ ماء الأرز الجلد المُلتهب، كما يُسكّن تهيُّج البشرة واحمرارها، بالإضافة إلى قدرته على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المُبكّرة والتجاعيد؛ وذلك لاحتوائه على مُضادات الأكسدة.
  • يقي من الخرف ومرض الزهايمر؛ حيث يحتوي على مواد مُغذّية تحفز نشاط ونمو الناقلات العصبية، وقد تبين أن هناك أنواعاً مختلفة من الأرزّ لها القدرة على تحفيز أعصاب الدماغ التي تقي من آثار السموم الخطرة التي تُسبّب هذا المرض.
  • يشفي من الأمراض التي تصيب المعدة، ويساهم في تقليل المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضميّ، كما أنّ احتواءه على الألياف يساعد على انتظام حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أنّه مُدرٌّ للبول.
  • يحتوي على النشا الذي يساعد على تحفيز نمو بعض أنواع البكتيريا المفيدة؛ حيث يساعد ذلك على انتظام حركة الأمعاء بشكلٍ طبيعيٍ، كما أنّ الأرزّ يُقلّل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ويحدُّ من الإسهال.
  • يحدُّ من السمنة إذا تمّ تناوله بكميات صغيرة؛ وذلك لأن كمية صغيرة من الأرز تُشعِر الإنسان بالشبع، وكفيلة بأن تُبقيه على قيد الحياة، حيث إنّ الأرز هو أحد المواد الغذائيّة القيّمة والنافعة لجسم الإنسان، إضافةً إلى أنّه من المواد الغذائية التي لا تحتوي على الكثير من الكولسترول، والصوديوم، والدهون، وهو لا يحتوي على الدهون الضارة.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد الأرز