ما هي عناصر المناخ

ما هي عناصر المناخ

محتويات
  • ١ المناخ
  • ٢ عناصر المناخ
    • ٢.١ الإشعاع الشمسي
    • ٢.٢ درجة الحرارة
    • ٢.٣ الضغط الجوي
    • ٢.٤ الرياح
    • ٢.٥ الرطوبة
    • ٢.٦ التبخر
    • ٢.٧ التكاثف والتساقط
المناخ

أصبحت معرفة الإنسان ودراسته للأحوال المناخية أمراً ضرورياً، لتأثيره على أنشطته التي يقوم بها في حياته اليومية، ويعرف المناخ على أنه الحالة الجوية لمنطقة معينة لفترة طويلة تزيد عن خمس وثلاثين سنة، فالمناخ يعطي صورة عامة وشاملة عن حالة الجو في تلك المنطقة، ويتأثر المناخ بعدد من العناصر التي تؤثر في تقييم حالة الجو، وسنتحدث في هذا المقال عن هذه العناصر.

عناصر المناخ الإشعاع الشمسي

الإشعاع الشمسي هو الموجات الكهرومغناطيسية، وتعتبر من أهم مصادر الطاقة الحرارية والضوء لسطح الأرض، ويقسم الإشعاع الشمسي تبعاً لخصائصه العامة وطول موجاته إلى الأشعة المرئية الضوية التي نستطيع رؤيتها مباشرة، وتشكل 45% من الإشعاع الشمسي والأشعة غير المرئية؛ مثل: الأشعة تحت الحمراء، وهي المسبّبة بارتفاع حرارة الغلاف الجوي وسطح الأرض والأشعة السينية وفوق البنفسجية.

تختلف كمية الاشعاع الواصل إلى سطح الأرض من منطقة إلى أخرى تبعاً لزاوية الإشعاع؛ فكلما كانت هذه الزاوية عمودية على سطح الأرض، ازداد تأثيرها، ولهذا فإن المناطق الاستوائية يكون الإشعاع الشمسي فيها كبيراً؛ بسبب عمودية أشعة الشمس عليها، وتنخفض كمية الإشعاع تدريجياً باتجاه أقطاب الأرض.

درجة الحرارة

تعتبر درجة الحرارة من أهم عناصر المناخ؛ لأنها تؤثر على جميع العناصر الأخرى؛ كالرياح والتكاثف والتبخر، ويمكن تسخين سطح الأرض والغلاف الجوي عن طريق الإشعاع الشمسي المباشر أو الإشعاع الحراري الأرضي، والذي يحدث نتيجة لامتصاص الأرض كمية من الأشعة الشمسية، وبعد ذلك يحولها إلى طاقة حرارية ترفع درجة حرارة الأرض، ثم ينتقل إلى الغلاف الجوي المحيط بسطح الأرض.

الضغط الجوي

للغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية وزن، ويعبر عن وزن عمود الهواء في وحدة المساحة على سطح الكرة الأرضية بالضغط الجوي، ويعادل الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر 1013 مليبار؛ أي 1كغ/سم، وتختلف قيم الضغط الجوي من مكان لآخر تبعاً لعدة عوامل أهمها: درجات الحرارة، والرطوبة الجوية، والارتفاع عن سطح البحر أو الانخفاض عن مستواه.

الرياح

تشكل الرياح عنصراً من عناصر المناخ، وترتبط حركة الرياح بالضغط الجوي؛ لأن الرياح تنتقل من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض، وتصنف الرياح التي تهب على الكرة الأرضية إلى عدة أنواع؛ أهمها: الرياح الدائمة، والرياح الموسمية، والرياح المحلية.

الرطوبة

الرطوبة هي كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوي، وتختلف نسبة بخار الماء من منطقة إلى أخرى تبعاً لعوامل عدّة أهمها:

  • توافر مصادر الرطوبة والماء، ومدى ارتفاع درجات الحرارة في تلك المنطقة.
  • القرب والبعد عن المسطحات المائية فالمناطق القريبة كالسواحل مرتفعة الرطوبة مقارنة بالمناطق التي لا تتوفر فيها مسطحات مائية.

التبخر

يحدث التبخر على سطح الكرة الأرضية عندما ينتقل الماء إلى الجو على شكل بخار الماء، فالتبخر دائم في الطبيعة، ويحدث عند أي درجة حرارة، ويلعب التبخر دوراً كبيراً في طبيعة المناخ، حيث مدى الرطوبة، وما يترتب على ذلك من حدوث عملية التكاثف وما يرافقه من التحول إلى الغيوم أو الضباب.

التكاثف والتساقط

أهم مظاهر التكاثف هي: الغيوم، والصقيع، والندى، والسحب، والضباب، أما التساقط فيتمثل بكل من: الأمطار، والثلج، والبرد، وتعتبر الأمطار من أهم مظاهر التساقط، كونها تمثل المصدر الرئيسي للماء في البحار والمحيطات.