ما هي أعراض تكيس الرحم

ما هي أعراض تكيس الرحم

يحدث أحياناً بأن تتعرض المرأةلبعض العقبات والضغوطات في حياتها، مما يؤديذلك إلى التأثير على حالتها الصحية تلقائياً، وخاصة التأثير على الجهاز التناسلي لدى المرأة وهو ما يعرف بالرحم، ومن هذه الأمراض تكيس المبايض ،أو التليف، سنذكر في هذا المقال أعراض تكيس الرحم :

تظهر العديد من الأعراض لدى النساء المصابات بتكيس المبايض ، سنذكر في هذا المقال بعضاً من الأعراض التي يمكن للمرأة أن تلاحظها:

  • يمكن أن يحدث اضطرابات للمرأة في مواعيد الدورة الشهرية، ويلاحظ هذا الاضطراب من خلال انقطاع الدورة الشهرية لفترة ملحوظة من الوقت، أو وجود تباعد بين فترات قدومها.
  • إذا كانت الفتاة متزوجة يمكن أن تلاحظ تأخر الحمل لديها، ووجود ضعف في عملية الإباضة، ويمكن أن تتطور الحالة إلى إصابتها بالعقم، إما لدرجة أولية، أو درجة ثانوية، وذلك يعتمد على درجة التكيس لديها ومدى انتشاره.
  • بسبب حدوث خلل في إفراز الهرمونات لدى المرأة المصابة بتكيس المبايض، وخاصة هرمون الأنسولين، يظهر على المريضة وجود خلل في وزنها بشكل ملحوظ.
  • إذا لاحظت المرأة نمو شعر خشن في مناطق متفرقة من الجسم وبشكل ملحوظ، مثل منطقةالذقن ، أو منطقةالشارب ، أوالصدر ، وهذا بسبب وجود اضطراب للهرمون الذكري لديها، عليها حينها أن تراجع الطبيب على الفور العاجل.
  • تظهر لدى الفتيات بثور متفرقة في مختلف أنحاء الجسد تسمى بحب الشباب ، وتزيد إفرازات البشرة، وتصبح دهنية كثيراً.
  • قد يرتفع ضغط الدم لدى المرأة المصابة بتكيس المبايض، وعليها مراجعة الطبيب على الفور العاجل للحصول على العلاج اللازم.
  • كما يمكن أن تصاب المرأة بداءالسكري ، وهو ارتفاع نسبة السكر في الدم عن حده الطبيعي.
  •  

    يمكن تشخيص تكيس المبايض، إما عن طريق الفحص السريري للمريضة، في عيادة الطبيب المختص، من خلال معرفة الأعراض من المريضة، ومحاولة الكشف على وجود التكيس الرحمي.

    أو يمكن الكشف على أن المرأة مصابة بتكيس المبايضمن خلال عمل صورة الأشعةالألتراساوند ، ليتم الكشف يقينياً على وجود التكيس أم لا دون أي شك، حيث تظهر صورة الأشعة المرض بوضوح، ليبدأ الطبيب بإعطاء المريضة العلاج اللازم لتزول الآلام وجميع الأعراض.

    علاج تكيس المبايض :يمكن علاج التكيس بكل سهولة إذا عرف السبب الحقيقي، فتتم معالجة السبب والتخلص منه ليتم الشفاء بإذن الله، يمكن أن يوصف العلاج للمريضة من خلال الطيبب المختصإما أن يكون علاجاً دوائياً، أو علاجاً جراحياً، وذلك حسب الحالة المرضية ودرجتها لدى المرأة المصابة بالتكيس الرحمي.

     

    المقالات المتعلقة بما هي أعراض تكيس الرحم