ما هي أسباب النوم الكثير

ما هي أسباب النوم الكثير

يعتبر النوم الشيء الأكثر هناء لينعشنا من حالة الإجهاد اليومية التي تصيبنا وحالة التوتر التي نعيشها، ومع ذلك، يقال إن كثيرا من النوم يكون سيئاً، والنوم المفرط له آثار سيئة جداً على الجسم، وسنوضح هذا في حديثنا عن بعض أسباب وآثار النوم الأكثر من اللازم.

إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم، فإنك سوف تشعر بالتعب والمشقة طوال اليوم. وبعض الناس قد يجدون صعوبة في النوم أثناء الليل، وبدلا من إستخدام النهار للحصول على بعض الراحة فالنوم أثناء الليل لديه القدرة على تنشيط الجسم البشري، ولكن إذا كنت تحصل على أقل أو أكثر من اللازم من النوم، فإن جسمك لا يستجيب بشكل إيجابي.

متوسط وقت النوم للبالغين هو ثمانية ساعات. وهناك العديد من الأسباب لينام الشخص كثيراً - وهي حالة تسمى طبيا باسم فرط النوم أو إطالة النوم، ومع ذلك، بعض الأسباب الشائعة لهذه الحالة هي الإجهاد، وقلة الانضباط الذاتي، وقلة النوم في فترة تصل إلى بضعة أيام، هذه هي بعض الأسباب المؤقتة البسيطة التي يمكن تجنبها مع قليل من الإرادة والعزيمة، ولكن هناك بعض الأسباب التي نحتاج إلى التعامل معها سريرياً، وليست ببساطة الأسباب المذكورة .

*أسباب إطالة النوم :-

توقف التنفس أثناء النوم :

توقف التنفس هو مصطلح يوناني، وهو يعني وقف التنفس وهو إضطراب التنفس المرتبط بالنوم مما يؤثر بشكل أكثر شيوعاً بالأفراد البالغين، ويعرف بإنقطاع التنفس المتعدد أو توقف التنفس أثناء النوم، هذه الانقطاعات الحادثة في النفس والتوقف الحاصل يمكن أن يكون من عشر ثوان أو أكثر في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى قد يتوقف التنفس تماماً، وهذا الحالة يمكن أن تحدث عشرات أو حتى مئات المرات كل ليلة. وهذه الحالة ليست فقط مقاطعات جيدة من النوم، ولكنها قد تشكل إضطراباً أثناء النوم وقد يهدد الحياة، وهذا لأنه مع مرور الوقت المناسب من الزمن وخلال فترات توقف متكررة من إمدادات الأكسجين إلى الدماغ قد يؤدي إلى حدوث أزمة قلبية وارتفاع ضغط الدم، أو حتى السكتة الدماغية، وبعض من أعراض هذه الإضطرابات والغفوات (بغض النظر عن المكان)، والشخير الثقيل، والصداع في الصباح، قد يشير إلى حاجة الفرد لبعض العلاجات السريرية وتغيير نمط الحياة، وإنقطاعات النفس أثناء النوم وهي من النوعين الغريبين التالين:

وسط توقف التنفس أثناء النوم – فإن الدماغ عادة ما تنسى إعطاء الإشارة إلى الجسم للتنفس أثناء النوم، ولكنها ليست حالة شائعة جداً، ومعظمها يحدث نتيجة لبعض الأمراض الخطيرة المتعلقة بالعمود الفقري أو القلب.

إنقطاع النفس الإنسداد أثناء النوم – نتيجة حدوث منع في الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى إنقطاع التنفس - وهو نوع أكثر شيوعاً من الإضطراب.

كما يمكن للأمور التالية أن تكون سبباً لنوم الكثير:

الخدار والإكتئاب معظم الوقت. وكذلك تناول بعض الأدوية بالإضافة إلى سوء التغذية ، وفترة الحداثة في الأبوة والأمومة .

* من الآثار السيئة للإطالة النوم:

↬ السمنة وزيادة الوزن . ↬ آلام الظهر . ↬ الصداع . ↬ الخمول . ↬ إرتفاع ضغط الدم . ↬ متاعب القلب التاجية .

المقالات المتعلقة بما هي أسباب النوم الكثير