ما هو صندوق النقد الدولي

ما هو صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي هو من الوكالات العالمية التي تختص كل منها بمهمة معينة، كما ويتبع صندوق النقد الدولي إلى " بريتون وودز " والذي بدوره يتبع إلى الأمم المتحدة ( United Nations )، والذي تم إنشاؤه بهدف الرفع من سوية الاقتصاد العالمي، ويقع المقر الرئيسي لصندوق النقد الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في العاصمة واشنطن، أما أعضاؤه فيبلغ عددهم 188 دولة، بحيث تديره هذه الدول مجتمعة.

نشأ صندوق النقد الدولي عقب الحرب العالمية الثانية، عندما أرادت الدول أن تبني نظاماً اقتصادياً جديداً يتسم بصفة العالمية، حيث يكون هذا النظام مستقراً وبنسبة أكبر بالإضافة إلى أنه بعيد بشكل كبير عن أخطاء الماضي التي فعلت ما فعلت بالعالم.

يعتبر صندوق النقد الدولي مركز ما يعرف بـ " النظام النقدي الدولي "، وهو وكالة تهدف إلى الحد من الأزمات العالمية، وذلك بتحفيز الدول على أن تتبع نهجاً اقتصادياً سليماً وجيداً، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من موارده المتاحة وبشكل كبير إذا ما احتاجت الدول إلى ذلك، وبالإضافة إلى ذلك فإن هذا الصندوق معني بالمحافظة على استقرار أسعار صرف العملات، بالإضافة إلى خلق النمو في مفهوم التجارة الدولية، عدا عن تصويب الأوضاع الاقتصادية في الدول التي تعاني من الأزمات المختلفة. ولتحقيق هذا الأمر فإن من أبرز مهام الصندوق التي يقوم بها هي، مراقبة الأوضاع الاقتصادية في الدول الأعضاء بالإضافة إلى تقديم النصح والإرشاد الاقتصاديين لهم. كما أن من أبرز وظائف هذا الصندوق إقراض الدول الأعضاء وتمويل مشاريعها المختلفة، وأخيراً تدريب الدول والبنوك المركزية في مختلف القضايا والأمور التي تأسس الصندوق عليها.

أما أهداف الصندوق فتكمن في تشجيع التعاون الدولي في المجال الاقتصادي والنقدي بالإضافة إلى تسهيل سبل التجارة الدولية، والعمل على استقرار أسعار العملات في العالم، بالإضافة إلى زيادة ثقة البلدان في قدرتها على تجاوز الأزمات التي تمر بها دون اللجوء إلى التدابير التي تزيد من الأوضاع سوءاً في الدولة.

تمويل الصندوق يكون من الدول الأعضاء نفسها حيث أن كل دولة ملزمة عند الاشتراك في رأس مال الصندوق بحيث تكون كل دولة قادرة على الاستفادة بحجم حصتها في الصندوق، فالولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة ذات الحصة الأكبر في الصندوق أما دولة سيشيل فهي الدولة ذات حجم المساهمة الأصغر من بين كافة الدول الأخرى، والحصص في الصندوق تعطي انطباعاً جيّداً عن حجم اقتصاد الدولة ومدى قدرتها الاقتصادية.

المقالات المتعلقة بما هو صندوق النقد الدولي