ما هو النفس

ما هو النفس

هل جربت يوماً أن تحبس أنفاسك لا بد أن الأمر لم يستغرق الكثير من الوقت إلا أن عاودت استنشاق الهواء من جديد ، فالنفس أمر مربوط بالحياة ومن منا لا يريد استمرارها إن عملية التنفس عملية مستمرة ما دمنا على هذه الأرض أغلبنا لا يأخذ وقتاً لتفكير بأهميتها بفرضها أمراً تلقائياً وبسيط ولكن هل فكرت كيف يمكن أن يؤثر النفس الذي نستنشقه بأجسادنا وكيف يربط الداخل بالخارج . هل تفكرت بأنه الجسر الواصل بين العقل والجسد والروح وهو المعبر الذي يأخذنا إلى كياننا ووجودنا .

من المعروف بأن النفس يرتبط بالحالة العاطفية للشخص فعندما نكون في حالة من السعادة نشعر بأننا نغب الهواء غباًوحينما يأتينا الحزن يأخذ النفس منحاً متقطعا ونشعر بالأمر على شكل ضيق في الصدر وبذلك نقول إن النفس مرتبط بالمشاعر . وفي مدارس اليوغا والتي لا بد لها في مرحلة من مراحل التمارين أن تتحدث عن أهمية التنفس وتأثيراته يتم إعطاء مجموعة من التمارين التي تساعد الفرد على الامحافظة على جسده وروحه وعقله بحالة جيدة عن طريق التنفس وكيف يمكن أن يقلل الشخص من حالات الفزع أو الغضب التي قد تنال منه في بعض الأحيان عن طريق التحكم بسرعة التنفس والكمية المستنشقة من الهواء . وبذلك نرى كم أن النفس له من تأثيرات على حياتنا ومن هنا يرنو السؤال كيف تحدث عملية التنفس .

التنفس هو عملية أساسية وهامة في جميع الكائنات الحية. وهي تساعد في تبادل الغازات وتوفير الأكسجين الذي يعتبر مهما جدا لبقاء معظم أشكال الحياة على الأرض. التنفس مصطلح معروف لدا الجميع منذ الصغر ، وهذه العملية واضحة ومنتظمة، فنحن نعيشها مع كل نفس. "الزفير والشهيق " فهاتين المرحلتين يعبران عن عملية التنفس فهما المدخل والخرج . إن جسمنا في حاجة ملحة إلى الأكسجين المتواجد في الهواء الجوي للبقاء . فنقوم أثناء الشهيق الذي نتنفسه بإدخال الأوكسجين إلى أجسامنا ، وكما نقوم بطرد ثاني أكسيد الكربون من خلال الزفير

ما هو التنفس؟

التنفس هو العملية التي تزود الجسم بالأكسجين للنمو ولأجل الأنشطة الأيضية الأخرى ، وتقوم بالتخلص من المخلفات على شكل غاز ثاني أكسيد الكربون. ويتم تبادل الغازات في الرئتين. حيث تعتبر الرئتين العضو الرئيسي المشارك في عملية التنفس. و يمر الهواء إلى الرئتين من خلال عملية الاستنشاق من خلال فتحتي الأنف ويتدفق الهواء إلى أسفل القصبة الهوائية إلى الرئتين. التي تمتلك حويصلات الهوائية مليئة بالشعيرات الدموية الصغيرة وظيفيها تكمن بحمل الأكسجين وأكسيد الكربون ذهابا وإيابا من القلب إلى الرئتين. وتختلف عملية تنفس الإنسان عن الحيوان على أساس التطور الحاصل حيث تقموم مثلاً دودة الأرض بالتنفس من خلال الجلد وتقوم الأسماك بذلك عن طريق الخياشيم وكما تستخدم الحيتان الخياشيم والرئتين في عملية التنفس الخاصة بها .

تتم عملية التنفس في الكائنات الحيةبطريقتين فما هما ؟

التنفس الهوائي:تعتبر هذه الطريقة عملية معقدة للغاية وتنطوي على تفاعلات كيميائية خلالها حيث يتم استخدام الأكسجين لتحويل الجلوكوز إلى ثاني أكسيد الكربون وH2O. وأثناءهذه العملية يتم توليد الطاقة في شكل ATP، والتي هي ناقلات لطاقة. وتكون بداية ونهاية التنفس الهوائي واحدة إذا ما تم تكسير الجلوكوز .و على الرغم من أن حرق الجلوكوز يعتبر نوعا من العملية الهوائية،إلا أن الطاقة المنطلقة في هذه العملية تكون على شكل طاقة حرارية. على عكس النوع الأول الذي يقوم بالإفراج عن الطاقة بطريقة مسيطرة عليها، وبالتالي تستخدم معظم الطاقة التي تم تحريرها في الخلايا لأجل النمو والقيام بالأنشطةالأخرى .

التنفس اللاهوائي:أثناء هذه العملية الذي يحدث هو كسر الجلوكوز وانتاج الطاقة،و حامض اللبنيك أو ethanols مع CO2 باسم ثانوي.و تعرف هذه العملية بالتخمر.يتم التنفس اللاهوائي في البشر لفترة قصيرة فقط.وذلك عندما يكون التنفس بناء بما فيه الكفاية،فتتوقف العضلات عن إنتاج حمض اللبنيك فيتم استخدام هذه العملية للتعويض عن النقص الحادث . وتعتبر هذه العملية شائعة على نطاق واسع في الكائنات الدقيقة مثل الخميرة.

المقالات المتعلقة بما هو النفس