ما هو النجاح

ما هو النجاح

من أعظم الأمور التي قد يحقّقها الإنسان في حياتهِ هي النجاح ، والنجاح ليس فقط في العمل أو تخصّص معيّن ولكن النجاح بالحياة بشكل عام وما يريدهُ الإنسان أن يحقّقهُ من أهداف يسعى ورائها متلهّفاً ويركض ورائها بأغلال قويّة يكسرها ليركض وراء الحلم وتطبيقهُ على أرض الواقع ، وقد يفشل الإنسان في أمور معيّنة ولكن ينهض مرّة أخرى ليواصل ويتعلّم من أخطاءهِ التي أخطأها وهي النتيجة التي يصل اليها الإنسان ليتغلّب على العادات السيّئة والإتجاة الى الطريق الصحيح ، والنجاح يختلف تعبيرهُ من شخص الى آخر بحسب ما يتطلّع اليه الشخص وأهدافهِ وما يسعى لتحقيقهُ ، ولكن النجاح بشكل عاك أن تصل الى ما تريد الوصول اليه ويكون هدفاً ذو قيمة لها معنى بين النّاس .

صفات الناجحين :

  • مسامح : فهم يسامحون النّاس ولا يأبهون الى ما يفعلونهُ النّاس فأقصر طريق للنجاح هو أن تسامح من حولك لأنّهم بشر يخطئون ، ويحملون قلباً لا حقد ولا كرهية لأحد .
  • مدرك : هو مدركون الطريق الذي يسعون ورائهُ لتحقيقهُ والنتائج التي يتوقعونها قبل النجاح وما بعدهُ ، ويعلمون الحياة ما تتطلّبهُ والمشاكل التي من الممكن أن يقعوا فيها .
  • متفائلون : لا يتركون مجال للهزيمة أن تسيطر على أحلامهم وأهدافهم التي يسعون ورائها وعند كل فشل يتفاءل فهي من علامات الذكاء ، وعند النجاح يستلذّونَ بكل تفاصيلها في حياتهم والناجحون يعلمون على ماذا أتكلّم .
  • أصحاب قرار : فهم أختاروا وجهتهم من الحياة فهم قرّروا ماذا يريدون أن يكون مصيرهم فهم إتّخذوا قراراً عظيماً من الممكن الوقوع في المشاكل وأن يخسرو حياتهم التي يعيشونها مع حولهم فقط للوصول ، ولكن ليس بمعنى أن يبيعوا من حولهم ولكن وجهتهم تختلف عن وجهة حولهم فهذه لوحدها وحدة قاتلة .
  • يلعبون : الكثير قد يستغرب من هذه النقطه !!! ولكن لا ينسى الإنسان نفسهُ من الحياة إذا أراد النجاح فالنجاح واللعب متلازمتان ، حتّى لا يمل من حياتهُ العاقلة جداً ولا على الحياة اللهو من غير هدف ، فالتوازن مطلوب في الحياة ، فلا تنسى نفسك من الحياة .

كيف تكون إنسان ناجحا !!!

  • تفاءك وإيّاك التشاؤم فإن تغلّبت عليها وصلت لنصف النجاح ، وإن فشلت وأجبرتكَ الحياة على شيء كن أقوى منها وإن لم تجد لنفسك مكان في موقع أنت تريدهُ فلا تدري لعلّ الله يريد أن بختار لك مكاناً في القمّة .
  • لا تيأس : اليأس من صفات الضعفاء ، والطريق الى النجاح طريق مليء بالأشواك والصعاب قد تواجهك فشل كثير وتحارب أشخاص وظروف حياة ، وكن أقوى منها واعبرها بجسر من الأمل .
  • الصبر : الأمور العظيمة تحتاج الى الكثير من الصبر، بل أنّ الحياة ولدت وولد توأم بجانبها إسمهُ الصبر فمن غيرهِ لا تكتمل الصورة مع الإيام .
  • لا تصاحب أي حد : بمعنى لا تصاحب أي شخص والسّلام ، إختر لنفسك أصدقاء جيّدون يريدون النجاح فهم سوف يساندونك ، والغريب أن العقل يتأثّر بعقول من حولهِ فاخترهم بعناية .
  • الإجتهاد : أعطي الوقت الأكبر من حياتك لما تريد أن تحققّهُ .
  • أخلق لنفسك المتعة : الكثير من يركب السيارة ويذهب الى عملهِ ، ولنفترض أنّ إثنان لهم نفس المشاكل ونفس الظروف ونفس المآسي ولكن الأوّل يسوق وهو مستمع للأغاني ويضحك ومبتسم ، والآخر متشائم عبوس ، الفرق هنا ليست في الظروف أو المشاكل وإنّما العيش في الحياة فهي عيشة واحدة إضحك وابتسم وجعل البسمة عنوانك لتجد الأشياء البسيطة أكثر متعة ، فهي عيشة واحدة عيشها بكل تفاصيلها وموتةً واحدة فموت على شيء يستحقّ أن تموت من أجلهِ .

المقالات المتعلقة بما هو النجاح