ما هو الطعام العضوي

ما هو الطعام العضوي

أصبحت الأغذية العضوية شعبيةً جداً، لكن التنقل في متاهة من العلامات المطروحة عن الأغذائية العضوية، والفوائد، المسائلات التي يمكن أن تكون مربكة ولكن هل الأغذية العضوية صحية حقاً؟ وهل هي مغذية أكثر ؟ و ماذا تعني هذه التسميات؟ و لماذا هي مكلفة جداً؟و هذا المقال يمكن أن يساعدك على إتخاذ قرارات أفضل حول ما هي الأطعمة العضوية الأكثر مناسبة لصحة بالنسبة لك و التي تعتبر الأفضل للبيئة، وكيف تستطيع أن تدمج مجموعة أكبر من الأغذية العضوية في النظام الغذائي الخاص بك.

ما هي الأغذية العضوية؟

الإلتزام بالأكل الصحي هو بداية رائعة نحو حياة أكثر صحة ، فوراء تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والدهون الجيدة، فهناك مسألة سلامة الأغذية والتغذية الصحيحة والقدرة على الإستدامة ، كيف تزرع الأطعمة و ما هو الفرق بين نمو الأطعمة العضوية والأطعمة التقليدية ؟ وهل "العضوية" دائما الأفضل؟ ماذا عن الأطعمة المزروعة محلياً؟

ماذا تعني عبارة "العضوية" ؟

مصطلح "العضوية" يشير إلى الطريقة التي تزرع بها المنتجات الزراعية والمصنعة حيث يجب تلبية متطلبات محددة والحفاظ على المنتجات بشروط خاصة من أجل أن توصف بأنها "عضوية"، يجب أن تزرع المحاصيل العضوية في تربة آمنة ، ويجب أن تبقى منفصلة عن المنتجات التقليدية ، ولا يسمح للمزارعين بإستخدام المبيدات الإصطناعية، أو الجينات الهندسة البيولوجية (الكائنات المعدلة وراثيا)، وكذلك يمنع إستخدام الأسمدة المشتقة من البترول، ومياه الصرف لإروائها و الأسمدة القائمة على الحمأة ، كما يجب لنقول عن الماشية بأنها عضوية إستنشاق الهواء الطلق، وتعطى الأعلاف العضوية ، ولا يجوز إعطاءها المضادات الحيوية، وهرمونات النمو، أو أي نوع من المنتجات غير العضوية .

فوائد الأغذية العضوية :-

توفر الأغذية العضوية مجموعة متنوعة من الفوائد ، وتبين بعض الدراسات أن الأغذية العضوية توفر مغذيات أكثر فائدة، مثل المواد المضادة للأكسدة، من نظرائهم التي تزرع تقليدياً بالإضافة إلى ذلك، فالناس الذين يعانون من الحساسية للأطعمة والمواد الكيميائية والمواد الحافظة أو غالبا ما يجدون أعراضهم تقل أو تذهب بعيداً عند تناول الأطعمة العضوية فقط ، بالإضافة إلى ذلك:

1- المنتجات العضوية تحتوي على عدد أقل من المبيدات ، المبيدات هي مواد كيميائية مثل المبيدات الفطرية ومبيدات الأعشاب، والمبيدات الحشرية ، وتستخدم هذه المواد الكيميائية على نطاق واسع في الزراعة التقليدية وتبقي المخلفات على الطعام الذي نأكله.

2- الأغذية العضوية غالباً ما تكون طازجة فالأغذية الطازجة يكون مذاقها أفضل ، فالأغذية العضوية هي عادةً أعذب لأنها لا تحتوي على المواد الحافظة التي تجعلها تستمر لفترة أطول ، وكثيراً ما نجد أن المنتجات العضوية (ولكن ليس دائما ) المنتجة في مزارع صغيرة قريباً من المكان حيث تباع.

3- الزراعة العضوية تعتبر أفضل للبيئة، فطريقة الزراعة العضوية تقلل التلوث (الهواء، الماء، التربة)، وتعمل على المحفاظة على المياه والحد من تعرية التربة وزيادة خصوبة التربة، وإستخدام كميات أقل من الطاقة.

4- الزراعة بدون مبيدات تعتبر أفضل للطيور والحيوانات الصغيرة المجاورة فضلاً عن الناس الذين يحصدون غذائنا.

5- لا تعطى الحيوانات التي تربى عضويا المضادات الحيوية، وهرمونات النمو، أو المشتقات الحيوانية التي تغذيه ، إن إستخدام المضادات الحيوية في إنتاج اللحوم التقليدية يساعد على خلق سلالات مقاومة للمضادات الحيوية من البكتيريا ، و هذا يعني أنه عندما يقوم شخص ما بإلتقاط المرض من هذه السلالات فسوف يكون أقل إستجابة للعلاج بالمضادات الحيوية.

6- لا تغذي المشتقات الحيوانية بحيوانات أخرى مما يقلل من خطر مرض جنون البقر (BSE) ، وبالإضافة إلى ذلك، يتم إعطاء مساحة أكبر للحيوانات على التحرك والحصول على الهواء الطلق، وكلاهما يساعد على إبقاء الحيوانات في صحة جيدة.

المقالات المتعلقة بما هو الطعام العضوي