ما هو اختبار التوفل

ما هو اختبار التوفل

امتحان التوفل

هو أهمّ اختبارات اللغة الإنجليزيّة، وهو أمريكي الصنع، وهو اختبار معتمد بشكل كبير في جميع الجامعات والشركات في معظم الدول، ويحدّد من خلاله مستوى الشخص المتقدّم في مادة اللغة الإنجليزيّة سواءً في المحادثة أو القراءة أو الكتابة أو في الاستماع.

والتوفل كمصطلح يعني بالإنجليزيّة ما يلي: Test Of English As Foreign Language، ويقسم امتحان التوفل إلى أربعة أقسام يعطى لكلٍّ منها جزء من الوقت لإنهائه.

أقسام امتحان التوفل

  • امتحان الاستماع Listening: وفي هذا القسم يقوم المتقدّم للامتحان بسماع محادثة بين شخصين أو أكثر، وبعد انتهائها يستمع إلى الأسئلة، ويتمّ الإجابة عليها في ورقة الامتحانات خلال فترةٍ زمنيّة محدّدة تقارب 45 دقيقة، ويقسم امتحان المحادثة إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأوّل فيه محادثات قصيرة، والثاني فيه محادثات متوسّطة، والثالث فيه امتحانات من الدّرجة المتقدمة، ويتميّز في هذا الجزء المتفوّقون في اللغة الإنجليزيّة عن الأشخاص ذوي المستوى المنخفض أو المتوسّط .
  • امتحان القواعد Structure: وفي هذا القسم يقوم المتقدم للامتحان بالخضوع لمجموعة من الأسئلة التي تحتوي على قواعد اللغة الإنجليزيّة؛ كإكمال الفراغ، واختيار الكلمة الصحيحة نحويّاً وتمييزها من الخاطئة، ويتمّ الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال فترة زمنية تقارب نصف ساعة لإنهائها.
  • امتحان القراءة Reading: وهذا يعتبر أطول امتحان؛ حيث يمتدّ إلى ما يقارب 50-60 دقيقة، وفيه يقوم المتقدّم بقراءة خمس قطعٍ من اللغة الإنجليزيّة تتكوّن من ثلاثين سطراً، ويتبع هذه الفقرات عدد من الأسئلة تقارب خمسةً وخمسين سؤالاً تتم الإجابة عنها خلال 50 دقيقة، وهذا يعتبر غير كافٍ لفهم محتوى القطع والتي قد تحتوي على مصطلحات علميّة صعبة .
  • امتحان الكتابة Writing: يعطى المتقدّم أكثر من فقرة طويلة، ثمّ يطلب منه أن يلخّص ما فهمه بكتابة النقاط الرئيسيّة في الموضوع ليبيّن مدى استيعابه للمعاني وطريقة كتابته، ويتمّ التركيز على الأخطاء الإملائيّة والنحوية التي قد يرتكبها الشخص أثناء صياغته الخاصة للملخّص، ويتمّ انتقاص الأخطاء من العلامة النهائيّة، كما يوضع للمتقدّم امتحان آخر كتابي يعطى فيه موضوعين أو فكرتين، ويطلب منه المقارنة بينهما بأسلوبه الخاص، ومدّة الامتحان هي 50 دقيقة تقريباً .

أنواع امتحان التوفل

  • Computer-Based: يتم حلّه عن طريق الكمبيوتر، وهو أسهل أشكال الأسئلة، لكن يبقى المتقدّم مقيّداً في عدم قدرته على الرجوع للأسئلة السابقة ومراجعتها من جديد.
  • Paper-Based Testing: ويتم حلّه بالطريقة التقليديّة باستخدام الورقة والقلم؛ وهي تعتبر أكثر صعوبة، لكنّها تعطي دقّةً أكبر، وتقدّر مستوى الشخص تماماً .

 

المقالات المتعلقة بما هو اختبار التوفل