طريقة فتح جوز الهند

طريقة فتح جوز الهند

ثمرة جوز الهند من الثّمار التي تظهر في الموسم الشّتوي، وتعتبر من الفاكهة الإستوائية حيث تشتهر الكثير من الدّول مثل سيرلانكا، والهند، ودول إفريقيا الساحلية بأشجار جوز الهند العالية والكثيفة. ولكن ما يهمنا هو ثمار جوز الهند التي تتميز بشرابها الأبيض المفيد للجسم، وقشورها البيضاء التي تستخدم في الكثير من الحلويات، ويستخرج منها أهمّ أنواع الزّيوت صحة وأهمية في نمو الشّعر وقوته. ولكن للحصول على حليب جوز الهند والقشرة البيضاء لا بدّ من فتح ثمرة جوز الهند القاسية القويّة، وهناك طريقة صحيحة لفتح جوز الهند بدلاً من كسرها وتهشيمها كما يحصل مع الكثيرين.

طريقة فتح جوز الهند

  • تتميّز هذه الثمرة القاسية بالقشور البنية تماماً تشبه القش ولكن باللون البني، ولهذا السّبب فإنّ أول خطوة هي إزالة هذه القشور البنية التي تغلف الثّمرة بالأصل، وبعد إزالة هذه القشرة نصل مباشرة إلى الكرة القاسية التي تحتوي على الحليب واللب الأبيض.
  • في هذه الخطوة سنلاحظ أنّ ثمرة جوز الهند المقشرة تحتوي على منطقة تضمّ ثلاث نقط وهي تشبه العيون، أي أنّ الكرة كالوجه يحتوي على ثلاثة عيون، وتعتبر هذه النقاط الثلاث هي المفتاح الرئيس الذي نبدأ به في فتح جوز الهند، وتعتبر النقطة السّفلية هي أضعف نقطة ومنها نبدأ.
  • نقوم الآن بغسل الثمرة جيداً بالماء، ومن ثمّ نحضر قطعة قماش نظيفة نثبت عليها ثمرة جوز الهند، وباستخدام السّكين أو أي أداة مدببة مثل المسمار نثبته على أحد الثّقوب الثّلاث، ونطرق بالمطرقة على السّكين بعدها سيحصل ثقب داخل الثّمرة، وسيخرج منه عصير أو حليب نقوم بتعبئته في كوب أو وعاء ونشربه طازجاً أو نحفظه في الثّلاجة.
  • بعد إخراج كمية العصير نقوم الآن بالطّرق على الثّقوب الأخرى، ونطرق بتركيز على هذه الثّقوب ستحدث شقوق على الثمرة، ونطرق مرة أخرى حيث تكون ثمرة جوز الهند ملفوفة بقطعة القماش، حتى لا تتطاير أجزاء هذه القشرة الخشنة على الوجه.
  • بعد الحصول على قشور جوز الهند على شكل قطع متوسطة أو صغيرة، تأتي مرحلة فصل اللب عن القشرة، وباستخدام السكين نقشر اللب الأبيض بحذر عن القشرة، والآن يتمّ جمع اللب المقشر في صحن وتقديمه للأكل بالإضافة إلى شرب عصير أو حليب جوز الهند.
  • نحذر عند فتح ثمرة جوز الهند وباستخدام المطرقة نبتعد عن وضعها على الرخام حتى لا تنزلق وتصعب عملية كسرها، ولكن يفضل تثبيتها كما ذكرنا على قطعة قماش أو منشفة.
  • نذكر أيضاً إذا كان هناك كمية كافية من لبّ ثمار جوز الهند يمكن برشه وتنشيفه وحفظه في مرطبانات لحين استخدامه، والآن يتوفر في الأسواق أداة أو ماكنة مخصصة لفتح ثمرة جوز الهند بسهولة، ولكن تبقى طريقة فتح هذه الثمرة بالمطرقة أكثر متعة من استخدام هذه الأدوات الجديدة.

 

المقالات المتعلقة بطريقة فتح جوز الهند