ما هو اتقان العمل

ما هو اتقان العمل

مسيرة الإنسان في هذه الحياة تتطلّب منه العمل والجهد ليصل لأهدافه ، ويوفّر إحتياجاته في هذه الحياة ، فلا يوجد شخص خالي من العمل فالأب يعمل ليوفر الغذاء والطعام لأبنائه ، والأم تعمل في المنزل وتبذل جهدها لتوفر الأمن والأمان والإستقررار لأولادها في منزلها ، وحتى الأولاد في دراستهم وبذلهم جهدهم في الدّراسة فعتبر هذا عملاً ليتمكنوا من الوصول للأهداف التي يسعوا لها ، فجميعنا نعمل ونسعى ، ولكن هناك فرق بين أن تعمل وأنت محب لهذا العمل ومستمتع بعملك وبين أن تعمل وأنت كارهاً لهذا العمل ، لهذا إرتبط إتقان العمل بحبه وبصفات أخرى يجب عليك إمتلاكها لتتمكّن من إتقان العمل ، فما هو إتقان العمل .

مفهوم إتقان العمل :إتقان العمل يعني إتمام وإنجاز العمل المطلوب من الشخص كما طلب من الشخص دون نقص بل بالشكل الكامل وبذل الجهد لتنفيذه بالوقت المطلوب أيضاً .

كيف تتقن عملك :

لتتمكّن من إتقان عملك يجب أن تتّبع ما يلي :

1. يجب عليك أن تدرك مدى قدراتك الجسديّة والعقليّة ، لتحدّد مدى قدرتك لتنفيذ العمل ، فيجب أن تتجنب إستلام أعمال ليس لديك قدرة على إتمامها وإنجازها .

2. تعلّق بالعمل وإشعر بحبّك لإنجازك ، فهذا يجعلك من حبّك للعمل على إستعداد للقيام بأي شيء في سبيل إتمام العمل وإنجازه فتفرح وتسعد بكل إنجاز تحققه .

3. طوّر مهاراتك ، فيجب أن تحاول تطوير مهاراتك إذا تطلب العمل منك مهارات جديدة لم تكن تمتلكها ، فالإنسان بالتقدم يشعر بأهميته في هذه الحياة .

4. ابذل جهدك ونظّم وقتك ، فالبتنظيم ستتمكّن من تحقيق العمل وإنجازه بالوقت المطلوب ، فساعة عمل بجهد تغني عن ساعات بلا تعب .

5. ابتعد عن الكسل والتّأجيل ، فهذا يجعلك تكسب عادةً يصعب عليك لاحقاً الإبتعاد عنها ، فيسهل على الآخرين التخلّي عنك وعن أعمالك .

إتقان العمل يشعرك بأهميّتك في مجتمعك ، فكل شخص منّا له أهمية ويعتمد عليه أشخاص آخرون ، فجميعنا نكمل بعضنا في هذه الحياة ، فعندما تتقن عملك وتنجزه تبدأ بالشعور بالحب والتعلّق بعملك ، فتحاول بالفطرة أن تطوّر نفسك ومهاراتك لتذهل الآخرين من حولك ، فلولا حب النّاس لإتقان أعمالهم لما تقدّم مجتمعنا ووصلنا للتقدّم الذي نراه الآن ، وكلّما لازمنا إتقان العمل كلّما كنّا مساهمين فعاليّين لتقدّم أمّتنا وتقدّم مجتمعنا .

المقالات المتعلقة بما هو اتقان العمل