ما فوائد الفواكة والخضروات

ما فوائد الفواكة والخضروات

الفواكة والخضار

الفاكهة والخضار عنصرين غذائيّين رئيسيّين في القائمة الغذائية لجيمع البشر، وكثير من الناس لا تهتم للخضار والفاكهة وتعتبرهما عناصر فرعية في النظام الغذائية وتتجه للشحوم والدهون كالنسبة العظمى في طعامها، لكن في الحقيقة اتفق العلماء وخبراء التغذية بشكل قاطع على أنّ الخضروات والفاكهة عنصران مهمّان جدّاً بل إنّ نقصهما يؤدّي لمشاكل جسدية عدّة واختلال في وظائف الجسد، لما فيهما من فوائد ونسبة سعرات حرارية منخفضة وبروتينات وفيتامينات وعناصر غذائية أخرى بنسب كبيرة وعالية مع اختلاف الأصناف وأنواعها.

فوائد الفواكة والخضار

من الفوائد الرئيسية للفاكهة والخضار أنّها تقي من الأصابة بالأمراض وتفيد الجسد بعدم ظهور عوامل الشيخوخة وتاخيرها، بالاضافة لاحتوائها على العناصر الغنية بالفيتامينات والألياف والبروتينات والمعادن والتي تقاوم الأكسدة في الجسد وتمنع فساد الخلايا وأعضاء الجسد على المدى القريب والمدى البعيد، وتساعد في الحفاظ على الجسد من الأصابة بالسكر والضغط وأمراض القلب والسلطان وتفيد الأجهزة وأعضاء الجسد المختلفة ونذكر بعض الفوائد:

  • العينان: تفيدها الخضروات والفاكهة الصفراء والبرتقاليّة اللون بالليمون والبرتقال والحمضيات، بسبب حاجة العين لفيتامين ج، والأحماض الأمينية، والكاروتين، والمركبات الكبريتيّة، وتحمي هذه العناصر العين والغشاء البلوري المحيط بالعين.
  • الجهاز التنفسي: تحمي الفاكهة وبعض أنواع الخضروات مثل: القرنبيط، والبروكلي، الجهاز التنفسي من السرطانات بسبب احتوائها على البوتاسيوم، والماغنيسيوم، والفيتامنيات اللازمة للجسد.
  • المخ: تحمي الفراولة والفاكهة الحمراء والحمضيات، والشمام، والبندق، والفواكه الجافّة من السكتات الدماغية والجلطات المخية والزهايمر، والالتهابات الممكن حصولها للأعصاب.
  • القلب والأوعية الدمويّة: جميع أنواع الفاكهة والخضروات تفيد الأوعية الدموية وتحمي من التعرّض للأمراض القلبيّة، وتمنع التأكسد في الشرايين والأوعية والأهمّ هو توفّر عناصر البوتاسيوم، والمغنيسوم، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
  • القولون والاعضاء التناسيلة الداخليّة: الفاكهة وخاصة الكمثري، والبرقوق، والفراولة، والتفاح، والفاكهة الحمراء بشكل عام، والموالح، والفاكهة الجافة، والخضروات، كالبصليات، واللفت، والبروكلي، والجزر، والبقدونس، والقرنيات، كالفاصولياء مفيد جداً، فتلك العناصر تمنع الإصابة بسلطان القولون ويحمي العضو الذكري والأنثوي بنسبة لا تقلّ عن 40%.
  • العظام: يفيد أغلب أنواع الفاكهة العظام لكن بشكل خاص تفيد الكمثرى، والتفاح، والبرقوق، والفراولة، والكرز، وتفيد الخضروات العظام كاللفت، والقرنبيط، والبروكلي، والكزبرة، والجزر، والبقدونس، وتحتوي هذه العناصر على الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والكالسيوم، وهذه المعادن مهمّة جدّاً في العظام وتحمي من هشاشة العظام.
  • الجلد: تفيد الفواكه المختلفة الجلد، وبعض أنواع الخضروات كالكزبرة، والجزر، والعدس، والطماطم، والباذنجان، والكمثري، لغنى هذه المواد بالكاروتين وفيتامين ج، والفسفور، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والتي تعمل كواقٍ طبيعيٍّ للجلد من التجاعيد ومن الأشعة فوق البنفسجيّة.
  • الفم: تفيد جميع أنواع الفاكهة الصفراء، والحمراء، والخضروات الخضراء والطامطم، والبصليّات الفم، حيث تقي هذه الموادّ الفم من الأمراض السلطانية في اللثة، وتقي تجويف الفم.

المقالات المتعلقة بما فوائد الفواكة والخضروات