هل السبانخ تؤكل نيئة

هل السبانخ تؤكل نيئة

السبانخ

السبانخ عبارة عن نبات زهريّ ينتمي إلى فصيلة القُطيفية، والخضروات الحقلية، وينمو ليصل إلى ثلاثين سنتميتراً، وينتج مجموعة من الأوراق العريضة والطرية، حيثُ تتميز هذه النبتة بأن لها العديد من الفوائد والاستعمالات العلاجية للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، حيثُ سنتعرّف في هذا المقال على فوائدها، إلى جانب التعرف على إمكانية أكلها نيئة.

أكل السبانخ نيئة

تعتبر السبانخ من الأوراق الخضراء التي تؤكل نيئة أو مطهوة، ويذكر أخصائيو التغذية أنّ تناول السبانخ نيئة مفيد جداً للجسم، حيث يُنصح بإضافتها إلى جميع أنواع الطعام كبديل للبقدونس والكزبرة، وذلك بتقطيعها وإضافة القليل من عصير الليمون والخل أو الفلفل الأسود إليها، ومن ثم تناولها، أو من خلال استعمالها في السلطة بدلاً من الجرجير، أو بحشوها في الفطائر والمعجنات المختلفة، كما يُنصح بتنظيفها جيداً بالماء قبل تقطيعها للتخلّص من الأتربة والأوساخ العالقة بها.

فوائد السبانخ
  • محاربة السرطانات بأنواعها المختلفة كسرطان الجلد، والمعدة، والقولون، وذلك لاحتواء السبانخ على مجموعة من العناصر الغذائية المختلفة وخاصة الفلافونويد التي تعتبر من أهمّ مضادّات الأكسجة الطبيعيّة الفعّالة والجيدة في محاربة انتشار الجذور الحرة في الجسم، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن النساء اللواتي يأكلنْ السبانخ بانتظام أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان الثدي من غيرهنّ.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدمويّة، ويعود الفضل في ذلك إلى فيتامين سي، ومادة البيتاكاروتين التي تعمل كمضاد طبيعيّ لمنع تراكم وتأكسد الكولسترول على جدران الأوعية الدمويّة، كما يحافظ المغنسيوم، والزنك، والسيلينيوم على صحّة القلب من خلال تخفيض وتنظيم مستويات ضغط الدم.
  • تقوية جهاز المناعة لاحتواء السبانخ على ثلاثة أضعاف حاجة الجسم اليوميّ من فيتامين أ، الذي يعتبر عنصر رئيسيّ لبناء خلايا الدم البيضاء والتي تُحارب العدوى المرضية في الجسم.
  • توفير وإمداد الجسم بالطاقة، بفضل عنصر الحديد الذي يتكون منه الهموجلوبين في الدم والمسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.
  • تقوية الدم لاحتوائه على الحديد، والفيتامينات، كما يعمل على إنتاج بروتين الأوستيوكالسين الذي يقوي العظام ويزيد قوتها.
  • المحافظة على صحة البشرة، كزيادة رطوبة الجلد، وحمايته من ظهور التجاعيد، وحبّ الشباب، ومحاربة بعض الأمراض الجلدية كالصدفية.
  • تعزيز صحة العيون لاحتوائها على مادة الكرتنواد التي تحمي العين من الإصابة بالضمور البقعيّ، ومرض إعتام عدسة العين.
  • مفيدٌ لصحة الدماغ، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الأوراق الخضراء كالسبانخ تزيد من القدرات العقلية والإدراكية.