ما حكم العطور في رمضان

ما حكم العطور في رمضان

تعتبر العطور من المكونات الرئيسية التي تساعد على لفت الإنتباه ، و إضافة الأناقة و الجمال كما تعتبر العطور حسب الدراسات و الأبحاث الحديثة بأنها عامل يساعد على تعزيز و تقوية الصحة ، و تساعد على رفع كفاءة الطلاب الدراسية و العمال و الموظفين ، و ذلك لما يؤثره العطر من ناحية التركيز فيعمل العطر ، و يساعد كل هذه الفئات على زيادة تركيزهم ، أثناء قيامهم ، بجميع و مختلف مهامهم .

فوائد العطور من الناحية الصحية :

  • عطر اللافندر ، عند انتشار مرض الطاعون في القدم حرص الناس على اقتناء و ارتداء زهور اللافندر لأنها تعمل على إبعاد الجراثيم و مهدئة للأعصاب.
  • عطر الورد ، حيث يعتبر نوع هذا العطر ، من الأنواع المفضلة لدى النساء بشكل عام ، و يعتبر مضاداً للفيروسات ، و يتميز برائحته الجذابة ، و التي تمنح الراحة النفسية ، و التفائل ، و الانتعاش طوال اليوم .

و بغض النظر عن فوائد العطور و أهميتها ، سنذكر في هذا المقال ، حكم استخدام العطر في شهر رمضان المبارك :

تذكر الفتاوي في هذا المجال بأنه لا بأس باستخدام العطر في شهر رمضان المبارك ، إذا كان عطراً للثياب و البدن و ذلك لأن الصائم لا يدخل شيئاً إلى أنفه و لا إلى فمه ، أو جوفه ، إلا الرائحة فحسب .

لكن إذا كان هذا العطر بخوراً أو مسحوقاً يجب الحرص على عدم استنشاقها و دخولها إلى جوف الصائم ، و بالتالي وصولها إلى دماغ الصائم و من ثم يتأثر تلقائياً صيامه ، كما إن استعمال العطور و الطيب و الصابون المعطر أثناء الاستحمام خلال شهر رمضان المبارك لا يؤثر على الصيام بتاتاً، و إذا وصل أي نوع رائحة إلى الصائم خلال شهر رمضان المبارك ، و إن كانت هذه الرائحة مستحبة أم مكروهة ، لا أثر لكل ذلك على الصائم لأنه لا جرم و لا ذنب إن دخلت الرائحة إلى الجوف .

المقالات المتعلقة بما حكم العطور في رمضان