ما المقصود بكلمة المرور

ما المقصود بكلمة المرور

كلمة المرور وبالإنجليزية (Password)، وهي عبارة عن سلسلة تحتوي على عددٍ من الأحرف و/أو الأرقام و/أو الرموز؛ والتي يقوم المستخدم باستعمالها للدخول إلى جهازه أو ملفاته أو برامجه. واستعمال كلمة المرور أو كلمة السر كما يُطلق عليها هو أمرٌ شائعٌ منذ بداية استعمال الإنسان للتكنولوجيا، فهي ليست امراً جديداً على الجنس البشري، فمنذ اختراع الكمبيوتر؛ وكلمة المرور موجودة ويتم التعامل معها لتحديد الشخص المسموح له بالدخول إلى جهازٍ مُعيَّن؛ او تحديد صلاحيات هذا الشخص أثناء استخدامه للجهاز.

أصبح شائعاً في الآونة الأخيرة استعمال كلمة المرور في اغلب نواحي الحياة والتي تعتمد على الأجهزة الإلكترونية، فأصبح الدخول إلى الهاتف الشخصي يحتاج إلى كلمة مرور، والدخول إلى الكمبيوتر وأجهزة الألواح الذكية تحتاج إلى كلمة مرور، وكذلك الدخول إلى البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الإجتماعي والمنتديات؛ وغيرها من المواقع التي لا تسمح للمستخدم بالدخول بدون إدخال كلمة مرور. أخذت كلمة المرور أهمية كبيرة خلال العِقد الماضي؛ نظراً لأن الحياة أصبحت تعتمد في أغلب مناحيها على الأمور الإلكترونية وخصوصاً الإيميل، فزاد الإهتمام بها لأنها أصبحت إجبارية؛ ولحماية المستخدمين وحساباتهم الإلكترونية من القرصنة والسرقة.

عندما يقوم الشخص بعمل بريد إلكتروني؛ فإن الموقع يطلب منه اختيار كلمة مرور، وفي بعض المواقع قد يشترط الموقع أن تحتوي الكلمة على أحرف وأرقام وليس أحدها فقط؛ وذلك لزيادة قوة كلمة المرور، كما أن جميع المواقع تطلب إدخال كلمة المرور مرتين، وذلك للتأكد من أن هذا الشخص يعرف الكلمة التي اختارها جيداً؛ ويمكن ألا ينساها فيما بعد. وزيادة الاهتمام بجعل كلمة المرور صعبة؛ جاء بسبب حالات القرصنة الإلكترونية التي انتشرت كثيراً في الآونة الأخيرة، حيث يستطيع بعض الأشخاص الحصول على كلمة المرور للشخص الآخر والذي يقومون بتسميته عادة باسم "الهدف"؛ ثم الدخول على حسابه وفِعل ما يحلو لهم.

للحصول على كلة مرور قوية؛ يجب الحرص على عدم اختيار أي أمرٍ بديهي ليكون كلمة المرور، مثل تاريخ ميلاد الشخص أو ميلاد زوجته او أحد أبنائه، وكذلك لا يكون اسم من يُحبُّه أو اسم شخصٍ قريبٍ منه. الإبتعاد عن التكرار في كلمة المرور مثل الأرقام؛ أو التسلسل في كلمة المرور، فلا تكون الكلمة تحتوي على أحرف متتابعة على لوحة المفاتيح مثل (qwerty)، ولا أرقام متسلسلة من 1 إلى 7 مثلاً، فمثل هذه الكلمات هي أول اختيار للقراصنة. اجعل كلمة المرور خاصتك معقَّدة على غيرك، ولتكن تحتوي على أحرف وأرقام ورموز إن استطعت، وكذلك حاول استخدام الأحرف الكبيرة في بعض أحرف كلمتك، فهذا سيجعل الأمر أكثر صعوبة على القراصنة عند محاولتهم اكتشاف كلمة المرور. لا تستخدم نفس كلمة المرور في جميع حساباتك، فإن استطاع قرصانٌ الحصول على كلمة مرورك – لا سمح الله – فإنه سيستخدمها للدخول إلى غيره من الحسابات الخاصة بك. اعتمد سياسة أمان خاصة بك؛ وهي القيام بتغيير كلمة المرور في كل فترة، فلا تبقَ على حالها لمدة طويلة. وأهم هذه الأمور؛ هو المحافظة على كلمة المرور وعدم إعطائها لأي شخصٍ كان، وعدم القيام بكتابتها على ورقة أو في أي ملفٍ داخل جهازك.

المقالات المتعلقة بما المقصود بكلمة المرور