ما الفرق بين الحياء والخجل

ما الفرق بين الحياء والخجل

الفرق بين الحياء والخجل

يستخدم الكثير من الأشخاص مفهوميّ الحياء والخجل في الحياة العادية، فيقول أحدهم مثلاً: هذا فتىً حييّ، أو هذا فتىً خجول، ويُعتقد للوهلة الأولى أنّ المعنى فيهما واحدٌ، إلّا أنّ الفرق بينهما كبيرٌ؛ فالحياء لغةً يعني الاحتشام، واصطلاحاً هو التزام الفرد بمناهج الفضيلة وآداب الدين الإسلاميّ، وهو شعبةٌ من شعب الإيمان ومن الصفات المحمودة التي لا تأتي إلّا بالخير؛ فهو يمنع الفرد عن القيام بالأعمال غير الأخلاقية خوفاً من الله وليس من النّاس، حيث يمتنع الفرد عن المعاصي والأخطاء في خلوته لاستحيائه من الله سبحانه. ومن آثاره اطمئنان النفس وراحتها. ومن أمثلته: حياءُ الفتاة البكر عند سؤالها برغبتها في الزواج.

الخجل لغةً يعني الإحراج أو الشعور المؤلم المصاحب للذنب، واصطلاحاً هو حالةٌ من الضعف النفسيّ، ويعني عدم قيام الفرد بأفعالٍ معينةٍ عاديةٍ نتيجة الخوف من الناس، وهو غيرُ محمودٍ؛ نظراً لتفويته مصالح الفرد وحقوقه، وتعريضه للإذعان، أو الذلّ، أو الانطواء والابتعاد عن ملاقاة الآخرين. ومن آثاره انزعاج النفس وعدم الاطمئنان إليه. ومن أمثلته: خجل الطالب من سؤال معلّمه، أو عدم القدرة على التحدّث أمام الناس.

طرق التخلّص من الخجل
  • واجه نفسك واعترف أنّك تُعاني من الخجل، ثمّ اتخذ قراراً بأنّك ستتخلّص منه.
  • حدّد بالضبط المواقف التي تثير خوفك أمام الناس، وذلك حتّى تستطيع إيجاد الحلّ المناسب لكلٍّ منها على حدة، فمثلاً إذا كنت تخاف من إبداء رأيك أمام مجموعةِ أشخاص، ليكن هدفك هو مشاركة رأيك وسط أصدقائك، أو أقاربك، أو جيرانك بدايةً، ثمّ وسط مجموعاتٍ صغيرة، ثمّ وسط مجموعاتٍ أكبر.
  • ابدأ الحديث مع شخصٍ يشبهك بدايةً، سواءً في الشخصية الخجولة، أو الهدوء، أو حتّى اللباس.
  • شارك في المناسبات الصغيرة بدايةً، بإمكانك أيضاً المبادرة والحديث مع الشخصية ذات الحضور المميز، والاكتفاء بالأسئلة البسيطة، كالسؤال عن حاله وحال الأسرة، وتدريجياً ستلاحظ اكتسابك لمهارة التواصل مع الآخرين بشكلٍ أفضل.
  • اقرأ في المواضيع التي تحتوي عدّة آراء؛ فهي تساعدك في تكوين وجهة النظر كاملةً حول قضيةٍ معينةٍ؛ الأمر الذي يساعدك على نقاش الآخرين فيها دون رهبةٍ أو خوفٍ.
  • واجه أفكارك السلبية، فإذا كانت سمنتك هي سبب خجلك وعدم ثقتك بنفسك فاقرأ عن شخصياتٍ شهيرةٍ وناجحةٍ جداً رغم معاناتهم من ذات المشكلة، أو التفت لصفاتك الأخرى الإيجابية؛ فهي ستبعث الرضا والثقة في نفسك.
  • إن لم تستطع التغلب على هذه المشكلة فلا بأس بزيارة الطبيب فهو سيعطيك الحلّ المناسب.

المقالات المتعلقة بما الفرق بين الحياء والخجل