ما أسباب نقص الكالسيوم في الجسم

ما أسباب نقص الكالسيوم في الجسم

محتويات
  • ١ الكالسيوم
    • ١.١ مصادر الكالسيوم
    • ١.٢ أسباب نقص الكالسيوم
    • ١.٣ أسباب أخرى لنقص الكالسيوم
الكالسيوم

يعتبر معدن الكالسيوم من أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، فهو مهم جداً لصحة وسلامة العظام والأسنان إضافة إلى أهميته في الوقاية من أمرض القلب والأوعية الدموية، وأيضاً للوقاية من بعض الأمراض المزمنة والوقاية من حصى الكلى وغيرها من الفوائد.

مصادر الكالسيوم يتم الحصول على الكالسيوم من الغذاء كالحليب ومشتقاته ومن بعض الخضراوات وغيرها، إضافة إلى أنه يمكن الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية الموجودة بالصيدليات. ويشكل نقص الكالسيوم مشاكل خطيرة إذ إنه يؤدي إلى هشاشة العظام وبالتالي إلى زيادة فرصة حدوث الكسور.

أسباب نقص الكالسيوم

أما بالنسبة لأسباب نقص الكالسيوم في الجسم فهي متعددة منها ما هو مرتبط بطبيعة الغذاء الذي يحصل عليه الإنسان، ومن ما هو متعلق بمرض معين، ومنه ما هو نتيجة للتقدم في السن. وفيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى نقص الكالسيوم:

  • عدم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم من الغذاء، وهو من أحد الأسباب الرئيسية لنقص الكالسيوم، لذلك لا بد من تناول مصادر معدن الكالسيوم من الحليب ومشتقاته وغيرها.
  • نقص فيتامين د، وقد وجد حالياً أنّ العديد من الناس يعانون من هذه المشكلة، ذلك أن فيتامين د عادا عن فوائده الآخرى مهم جداً لإمتصاص الكالسيوم. فكثيرا ما نسمع أن فلاناً يعاني من هشاشة العظام بالرغم من أنه يتناول مصادر الكالسيوم بكثرة، ذلك ما إلا كنتيجة لعدم قدرة الجسم على إمتصاص الكالسيوم بسبب نقص فيتامين د.
  • نقص معدن المغنيسيوم والفسفور، وكما هو الحال بالنسبة لفيتامين د ، فإن المغنيسيوم والفسفور يساعدان على إمتصاص الكالسيوم، ونقصهما يقلل من قدرة الجسم على إمتصاصه.

أسباب أخرى لنقص الكالسيوم
  • سن اليأس وتقدم العمر، إن مسألة نقص الكالسيوم مع تقدم العمر أمر وارد لذكور والإناث، إذ أنَّه بشكل عام تقل قدرة الجسم على الإمتصاص مع تقدم العمر. أما بالنسبة لسن اليأس وإنقطاع الدورة الشهرية، فإن هرمون الإستروجين يساعد في الحفاض على مستويات الكالسيوم داخل العظم وبالتالي فإن بعد إنقطاع الدورة الشهرية يقل مستوى هرمون الإستروجين لدى السيدات، مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.
  • الحمل والرضاعة، في فترة الحمل والرضاعة، تنتقل الفيتامينات والمعادن التي تتناولها الأم لطفلها ومنها الكالسيوم، وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى نقص مخزون الكالسيوم لديها ومع تقدم السن وزيادة عوامل خطورة نقص الكالسيوم فإن ذلك يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام. ولذل يلجأ الأطباء إلى إعطاء السيدة الحامل الفيتامينات والمعادن الضرورية كالكالسيوم، من أجل الجنين ومن أجل صحتها، وتكمل ذلك خلال مرحلة الرضاعة.
  • قد تؤدي بعض المشاكل الصحية والأدوية إلى نقص الكالسيوم، ومن هذه المشاكل: بعض أنواع السرطان كسرطان الثدي وسرطان البروستات، والتهاب البنكرياس، خلل في الغدة الدرقية والفشل الكلوي، ومن الأدوية التي تؤثر على الكالسيوم: بعض أنواع المدرات، وأدوية العلاج الكيميائي.

المقالات المتعلقة بما أسباب نقص الكالسيوم في الجسم