كيف ننسى الألم

كيف ننسى الألم

نسيان الألم

إن جميع المشاكل التي تُواجه الناس وبغض النظر عن صعوبتها تترك ذكرى مؤلمة في حياتهم، فهي تقلب حياتهم، وتُحطم معنوياتهم، وتجعل أصحابها يقفون من دون عمل شيء في حياتهم، لذلك أنعم الله على البشر بنعمة النسيان حتى يتمكنوا من الاستمرار في الحياة، وأن ينسوا الذكريات المؤلمة التي تنعكس سلباً على نفوسهم .

(لولا النسيان لمات الإنسان لكثرة ما يعرف، لمات من تخمة الهموم، والعذاب، والأفكار التي تجول في رأسه ) إن هذا المقولة تُبين لنا اهمية النسيان، وتبين أنه لولا النسيان لمات الإنسان من كثرة المشاكل التي يتعرض لها، والتي تترك اَثار سلبية في عقله.

خطوات نسيان الألم
  • تذكر كافة ظروف الحياة بالطريقة نفسها: حتى يتمكن الفرد من نسيان ألمه يجب عليه أن يتذكر المشاكل التي أثرث في حياته بالطريقة نفسها التي يتذكر فيها الأشياء الجميلة، أي أن يحاول تصور الماضي المؤلم بطريقة جميلة متجاهلة الأمور السيئة التي حصلت فيه، فعندما يتذكر الشخص قصة حصلت معه في الماضي يجب عليه أن يتعرف على الأسباب التي أدت إلى فشله، لأن هذا يُخفف من ألمه .
  • التفكير الإيجابي بعد حصول القصة المؤلمة: هذا يعني بأن الإنسان الذي يتعرض إلى الألم يجب عليه ألا يتوقف عند تلك الحادثة، وأن يكون على معرفة بأن هذا لا يعني النهاية، لأنه قد تكون حصلت نهاية هذه القصة المؤلمة من أجل حدوث بداية جميلة، لذلك يجب عليه أن يتحلى بالأمل في كل خطوة في خطواته، وأن يتجاهل الظروف الصعبة التي مر بها.
  • الانشغال في التحدث مع الأصدقاء: أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، والهاتف الفرصة للعديد من الناس حتى يتمكنوا من نسيان ألمهم، والاندماج بسرعة مع الاَخرين، ولكن بدون أن يتناسوا إجبار أنفسهم على تقبل فكرة استمرار وجود الألم في كل مرحلة من مراحل حياتهم.
  • النظر في حاضر الحياة وبشكل طبيعي: إن رجوع الشخص إلى الماضي من أجل الهروب من الحاضر يؤدي إلى شعوره بالضيق، ويزيد من تعاسته، لأنه لا يستطيع الشخص أن يعيد الماضي، وأن يُصلح المشكلة التي حصلت فيه، ولكنه يستطيع الاستفادة من أخطائه حتى لا تحدث مرة اَخرى معه .
  • إيجاد أشياء مفيدة وتساعد في نسيان الألم: يجب على الإنسان الذي يرغب في نسيان ألمه أن يجد طرق متعددة تُمكنه من التخلص من قصص الماضي مثل الكتابة .
  • الابتعاد عن الجمل التي تدل على الندم: إن الاستمرار في التفكير بالماضي المؤلم يؤدي إلى زيادة تعب الشخص، لذلك يجب عليه أن يؤمن بقدره، وأن يُجبر نفسه على ترك الماضي المؤلم .