كيفية عمل حمامات زيت للشعر

كيفية عمل حمامات زيت للشعر

هناك الكثير من الوصفات لعلاج المشاكل التي تحدث للشعر ، وأغلب تلك الوصفات تنصح بإستخدام حمامات الزيوت للشعر ، مع اختلاف نوع الزيت المستخدم بحسب نوع ومشكلة الشعر ، فالشعر المراد تطويله وتسريع نموّه ينصح بعمل حمام زيت اللّوز أو زيت الكافور أو زيت جوز الهند ، كما يستخدم زيت الزّيتون للحفاظ على رطوبة الشعر و رونقه ، أما الشعر الجاف والمقصّف فأفضل أنواع الزّيوت المناسبة له هو زيت الجوجوبا .

وتتميز حمامات الزيوت بشكل عام بفائدتها للشعر أكثر من الكريمات ، حيث يمتص الشعر الزّيت بشكل أسرع كما أن تأثيره يدوم لفترة أطول ، فيحافظ على ترطيب الشعر وتنعيمه ، مما يجعله أكثر صحّة ويمنع تساقطه و يزيد من نموه .

طرق عمل حمام الزيت :

هناك طريقتان أساسيّتان لعمل حمامات الزّيوت ، ويمكنك القيام بالطريقة التي تناسبك ، مبدأيّاً عليك اختيار نوع الزّيت المناسب لشعرك و للمهمّة المطلوبة كما أسلفنا ثم اتّبعي إحدى الطريقتين .

  • قومي بتقسيم شعرك إلى أربعة أجزاء ، ثم ضعي الزّيت على فروة الرّأس مع التّدليك المستمر لفروة رأسك برؤوس أصابعك ، ولا تستخدمي أظافرك حتى لا تؤذي فروة الرأس ، وتستمري في التدليك حتى تصلي إلى أطراف الشعر ، بعد الإنتهاء تقومين بتغطية الشّعر بغطاء السيشوار البلاستيكي ، ثم تقومين بتوجيه الهواء السّاخن على الشّعر لمدة ما بين خمسة عشر إلى عشرين دقيقة ، وبعد ساعة تقومين بغسل شعرك بشامبو وماء فاتر .

  • والطريقة الثانية وهي الطريقة الأسهل للقيام بها في المنزل ، تقومين في البداية بتدليك فروة الرأس برؤوس أصابعك وذلك لتهوية فروة الرأس وتفتيح المسام ، ثم تدفئي رأسك عن طريق لف الشعر بمنشفة ساخنة ، وتقومين بتسخين الزيت بشكل مناسب ، وذلك بوضعه في إناء صغير داخل آخر أكبر يحتوي على الماء ، ولا تقومي بتسخين الزيت على النار مباشرة ، ودلّكي فروة رأسك وشعرك بالزّيت كما في الطريقة الأولى ، و قومي بلف رأسك بالمنشفة الدّافئة لمدة ساعة ، وبعدها اغسلي شعرك بشامبو وقومي بشطفه بماء دافئ .

وهناك أشياء يجب مراعاتها عند عمل حمامات الزيوت وعند القيام بغسل الشعر بوجه عام ، حيث يفضل عدم عمل حمامات الزيوت بكثرة ويكفي مرة كل اسبوعين في حالات الشّعر غير التّالف ، و بالنسبة لغسل الشعر لا تغسلي شعرك يوميّاً ، وعند تجفيفة بالمنشفة قومي بعمل ذلك عن طريق الضّغط ولا تفركي شعرك بالمنشفة .

المقالات المتعلقة بكيفية عمل حمامات زيت للشعر