كيف تنظمين وقتك اليومي

كيف تنظمين وقتك اليومي

الوقت

الوقت هو الساعات التي تمضي من عمرك سواء أقمتي باستغلالها أو أهملتيها، فهو ليس كالمال نستطيع تخزينه والحصول عليه ثانيةً متى نريد، لذلك يجب علينا أن نعيش كل دقيقة بدقيقتها ولا نجعلها تذهب هباءاً منثوراً، فالكثير منّا من يضيع ساعات من يومه دون أن يُنجز شيئاً يجب عليه إنجازه على الرغم من وجود الكثير من الأعمال والالتزامات التي يجب أن يقوم بها، والسبب الرئيسي لذلك كله هو عدم تنظيم الوقت وإهداره، فالسؤال هنا: كيف يمكننا تنظيم وقتنا بحيث نتمكن من إنجاز جميع ما لدينا من أعمال والتزامات؟ وللإجابة على هذا السؤال عليك اتباع النصائح التالية:

كيف تنظمين وقتك اليومي
  • يجب عليكِ وضع جدول أو خطة زمنية لكلّ عمل ترغبين القيام به اليوم، فمثلاً حدّدي ساعات دراستك، نومك، مشاهدة برنامجك المفضل وهكذا.
  • حدّدي أولوياتك وقدّمي الشيء المهم على الأهم من ناحية وجوب إنجازه، فمثلاً ليس من المنطق أن تقومي بمشاهدة برنامجك التلفزيوني قبل إتمام دراستك لاختبار غدٍ.
  • كوني مرنة وصبورة، فإذا كنتِ تمتلكين الكثير من الأعمال الكبيرة والتي تحتاج إلى مجهود، يمكنك السيطرة عليها من خلال تقسيمها إلى أعمال صغيرة لتسهيل عملية إنجازها.
  • ابتعدي عن كل ما يضيّع ويُهدر وقتك طالما أنّك لا تستفيدين منه، كالجلوس أمام شاشة الإنترنت ساعات طويلة دون جدوى أو أدنى فائدة.
  • لا تؤجّلي عمل اليوم إلى الغد، فلعلّ أبرز مشكلة يواجهها شبابنا هذه الأيام هو تأجيل أعمال من المفترض إنجازها اليوم إلى غداً.
  • استفيدي من وقتك الضائع، فمثلاً الوقت الذي تمضينه وأنت في الحافلة يمكنك الاستفادة منه بقراءة محاضرة معينة أخذتيها هذا الصباح ومراجعتها.
  • قولي لا للأعمال الأقل أهمية من ناحية إنجازها في هذا اليوم، وركّزي علي ما هو أكثر أهمية، خصوصاً إذا كان سيعود بالنفع عليك آجلاً أم عاجلاً.

تذكّري أنك إنسان وأنّ لنفسك عليك حق، فمن حقك أن تقومي بالترفيه عن نفسك، الخروج مع أصدقائك ومشاركتهم أجمل الأوقات، والذهاب مع عائلتك لزيارة أقاربك أو حتى في الخروج إلى رحلة سياحية، وممارسة هواياتك والاهتمام بنفسك كأُنثى للحفاظ على صحتك ورشاقة جسدك وهذا ما يمكن تحقيقه بالحفاظ على الغذاء الصحيّ المتوازن وممارسة الرياضة بشكل يومي لتغدو روتيناً. ربما التفكير في عمل ذلك كله يجعلك تعتقدين بأنه من الصعب إنجاز كل هذه الأمور، ولكن عزيزيتي حتى ننجح في إنجاز هذا وأكثر يجب علينا معرفة أهمية وقتنا وتنظيمه لكي يتسنى لنا القيام بأعمالنا وممارسة حقنا في الحياة كإنسان.

المقالات المتعلقة بكيف تنظمين وقتك اليومي