كيف تصبح إعلامي

كيف تصبح إعلامي

الإعلام والإعلاميّ

يعتمد الإعلام في مجالاته المتخصصة على الإذاعة، والتلفزيون، والصحف، والإنترنت، ويُسمى الشخص الذي يعمل في أحد من هذه الوسائل بالإعلاميّ، ويستطيع الإعلاميّ أن ينجح عندما يتمتع بالشغف في تعلم أساسيات الإعلام، وامتلاك صفات الصدق، والنزاهة، والشجاعة، وأقل شيء يجب أن يعرفه الإعلاميّ هو شيء واحد عن كل شيء، ويعدّ الإعلام السلطة الرابعة بعد التفيذيّة، والتشريعيّة، والقضائيّة، وتُعرف أيضاً بسلطة الشعب.

كيف تصبح إعلامياً
  • الحصول على التعليم الرسمي: يوجد الكثير من الجامعات في هذا العالم تطرح برامج الإعلام كتخصص رئيسيّ والعديد من البرامج التابعة له كتخصص فرعيّ كالتحرير الصحفيّ، والإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة والإعلان، فعند دراسة أحد هذه البرامج فإنك ستختلط مع كوكبة من أساتذة الإعلام في منطقة الذين يمتلكون أعلى الكفاءات في هذا المجال، ويوجد أثناء فترة الدراسة الكثير من المساقات التعليميّة التي تنمّي مهاراتك، وتُثريها.
  • الدورات الإعلاميّة المتعددة: يُقام يومياً العديد من الدورات في قطاع الإعلام المتخصص في كثير من المجالات كدورة التحرير الصحفي، والإذاعيّ، والتلفزيونيّ، وإعداد التقارير، ودورة الصحافة الاستقصائيّة، وإعداد وتأهيل المذيعين، والتصوير التلفزيونيّ، وإعداد البرامج الوثائقيّة وإنتاجها، وغيرها الكثير، وتُقام هذه الدورات على يد المختصين في هذا المجال الذين يمتلكون خبرة واسعة.
  • الندوات والمؤتمرات: تعقد العديد من المؤتمرات ذات المجالات المتعددة كالسياسيّة، والاقتصاديّة، واستضافة شخصيات إعلاميّة كبيرة، ويتم عادةً في نهاية هذه الندوات والمؤتمرات طرح الأسئلة من الحضور، ويمكن للإعلامي الناشئ طرح العديد من الأسئلة التي تدور في رأسه حول الموضوع لكسب المعارف، والمعلومات، وغيرها.
  • التدريب: يوجد العديد من القنوات الإخباريّة، والمنوعة، والإذعات، والصحف توفر برامج تدريبيّة، وتعدّ هذه المرحلة من أفضل المراحل لاكتساب أفضل المهارات، والتعايش مع الإعلاميين من أصحاب الخبرة لفترة طويلة، وتعدّ هذه الخطوة مهمّة جداً للتأهيل كعمل كإعلاميّ.
  • 'الكتابة: يُعاني الكثير من الإعلاميين من مشاكل عديدة في اللغة، والكتابة؛ لذلك يُنصح بالكتابة اليوميّة ككتابة المقالات، والأخبار، والتقارير؛ لأنّ الكتابة تلعب دوراً كبيراً في زيادة المعارف، وتقوية اللغة، وتقليل حجم الأخطاء الإملائيّة التي يقع فيها الكثير من الأشخاص.
  • القراءة: تُساهم القراءة في معرفة آخر الأخبار، والأحداث، والآراء حول الكثير من القضايا للاستشهادات التي تم الحصول عليها من قبل المختصين، وتلعب دوراً كبير في الإعداد الجيد لكثير من البرامج الحواريّة.
  • صقل المهارات الفنيّة: يوجد العديد من البرامج التي يجب على الإعلامي معرفة ولو القليل عنها كالفوتوشوب، والإن ديزاين، وسوني فيغاس للمونتاج، والأفتر إفكت، وأفيد، وسلسلة المايكروسفت كالوورد، والإكسل، وبعض وسائل التواصل الاجتماعيّ كالفيس بوك، والتوتير، والإنستقرام.

المقالات المتعلقة بكيف تصبح إعلامي