كيف تكون هادئ الأعصاب

كيف تكون هادئ الأعصاب

هدوء الأعصاب

يُمكن لنا جميعاً أن تعلَّم كيفيّة تمالك أعصابنا، وكيف نكون أهدأ مما نحن عليه اليوم، فالأشخاص الهادئون يعيشون حياة أسعد من غيرهم، ويُمكن لهم أن يُساعدوا غيرهم لكي يُصبحوا أهدأ، فأنت بالتأكيد تتذكَّرُ موقفاً كُنت فيه عصبيّاً وقابلك الشخص الآخر بالهدوء وتمالك الأعصاب، ولعلك تذكُر كيف أمن ذلك ساعد في حل المُشكلة الَّتي واجهتها حينها، ولمعرفة كيفيّة تمالك الأعصاب والتعامل بهدوء مع المواقف المُختلفة اقرأ الخطوات الآتيّة.

كيف يُصبح الإنسان هادئ الأعصاب
  • توقف للحظة وأعد تقييم استجابتك للموقف: عندما تواجه التوتر، والغضب، أو القلق، فإنَّ جسدك سيتعامل مع الموقف بطريقة المواجهة أو الهروب Fight Or Flight، فجهازك العصبيّ سيستشعر أنَّك في خطر، وبالتالي سيدفع جسمك إلى أقصى حدٍّ من الاستعداد، وستتسارع نبضات قلبك، وستضيق أوعيتك الدَّمويّة، وستشعر بضيق النفس، وبالتالي ستُصبح عضلاتك مشدودة، وعندما تشعر بهذه الأعراض عليك أن تتوقّف عما تفعله، وتُعيد توجيه حواسك إلى ما يُعانيه جسدك، وبالتالي ستُساعد نفسك على الهدوء أكثر.
  • تنفس من حجابك الحاجز: عندما تشعر بالتوتر أو القلق، يُصبح تنفسك سريعاً وسطحيّاً، ولذلك تنفّس من حجابك الحاجز لتتمكن من مُحاربة استجابتك للتوتر بإرسال رسالةٍ إلى دماغك ليُطلق المُستقبلات العصبيّة الَّتي تعمل على تهدئتك، والَّتي تُساعدك على إمداد جسمك بالأكسجين، ولذلك تنفس بعُمق بضعة مرَّات لتشعر بالهدوء مُباشرة.
  • جرب أن تُرخي عضلاتك: فبذلك ستتمكن من إبعاد التوتر عن جسمك، والَّذي يُمكن أن يؤثر سلبياً في جسمك عندما تشعر بالغضب أو التوتر، ولفعل ذلك قُم بشدّ عضلاتك وثُمّ أرخها بمجموعات من رأسك إلى أطراف قدميك، وبذلك ستُرسل رسالةً إلى جسمك كي يسترخي، وهذه العمليّة قد تتطلَّب بعض التمرين لتعود عليها.
  • اشغل نفسك بأمورٍ أخرى: في بعض الأحيان يكون كُل ما تحتاجه هو أن تخرج من دائرة الروتين المُقلق الَّذي تعيشه لكي تنسى ما يُسبب لك التوتر، وإلّا فإنَّك ستستمّر بالتفكير بهذه الأمور المُزعجة مرَّةً بعد أخرى، ويتحوّل ذلك إلى اكتئاب، وبالرغم من أنّ هذه الطريقة ليست الحلّ على المدى البعيد إلّا أنَّها يُمكن ان تُساعدك كثيراً في التخلُّص من التوتر بشكلٍ سريع.
  • مُمارسة التمارين: عندما تشعر بالحُزن، يُمكنك القيام ببعض التمارين الرياضيّة للشعور بالتحسُّن بسرعة، فالتمارين الرياضيّة تُساعد على إفراز الإندورفينز Endorphins في الجسم والَّتي تعمل كمُحسِّن طبيعيّ للمزاج.
  • جرب العلاج بالزيوت الطيارة Aromatherapy: يُساعد هذا العلاج على تهدئة الأعصاب، ولفعل ذلك قُم بإضافة بضعة قطرات من الزيوت الأساسيّة العطرة في حمامك الساخن.
  • استمع للموسيقى: تُعتبّر الموسيقة وسيلةً رائعة لتهدئة الأعصاب، واختر الموسيقى الهادئة والَّتي تُساعد على الاسترخاء لا تلك الصاخبة وذات العبارات القوية.
  • غير موضوع المُحادثة: قد تواجه في بعض الأحيان موقفاً يطرح فيه الطرف الآخر موضوعاً لا تُحبّ التحدّث به، أو تختلف به مع الطرف الآخر، وعندها حول الموضوع إلى موضوعٍ آخر حتَّى لا تفقد أعصابك.

المقالات المتعلقة بكيف تكون هادئ الأعصاب