كيف تكون صحفياً ناجحاً

كيف تكون صحفياً ناجحاً

الصحافة

هي مهنة تهدف إلى نشر الأخبار، والأحداث، وكلّ شخص يعمل في هذه المهنة يُسمّى (صحفياً )، وعليه أن يلتزم بقواعد مهنة الصحافة، حتى يكون بارعاً فيها.

تعد الصحافة من الوسائل الإخبارية، والإعلامية، التي عرفها الناس منذ وقت طويل قبل اكتشاف التلفاز، كوسيلة إخبارية حديثة، فقد كان وما زال للصحافة دور مهم في نقل الأحداث، والوقائع إلى الناس، حتّى يكونوا على علم بجميع الأمور التي تحدث من حولهم، فبدأت الصحافة بالانتشار من خلال الصحف التي اعتُبر وجودها نقلةً نوعية في عالم الأخبار، ليحرص الكثير من الناس على اقتناء الصحيفة بشكل يومي، لمعرفة كافة المستجدات في العالم.

الوظائف الصحفية يعمل الصحافيون على تزويد الناس بالأخبار، حيث تتنوع الوظائف الصحفية، ومن المسميات التي تطلق عليهم ما يلي:
  • المراسل الصحفي: وهو الشخص الذي يعمل على نقل الأخبار من موقع الحدث.
  • الكاتب الصحفي: هو كاتب يتقن صياغة المقالات الصحفية بلغة واضحة، ودقيقة قواعدياً.
  • رئيس التحرير: هو المسؤول الأول عن صدور الأخبار، والمقالات عبر الصحيفة.

مع التطوّر التكنولوجي الحديث، أثّر على العمل الصحفي ظهور الصحف والمواقع الإخبارية الإلكترونية، والتي تعمل على نقل الأخبار، والأحداث، بشكل سريع، وفور حدوثها، دون الحاجة إلى طباعتها، وإصدارها في نسخةٍ ورقيّة في اليوم التالي، كما في الصحف الورقية، ليصل الخبر للقراء خلال ثوانٍ معدودة.

الصحفي الناجح

حتّى يكون الصحفي ناجحاً في عمله، عليه الالتزام بالأمور التالية:

  • إتقان اللغة العربية بشكل ممتاز: وهي من أهم الأمور التي يجب على الصحفي الالتزام بها؛ فالصحفي الماهر هو الذي يكتب مقالةً بلغة سليمة وفقاً للقواعد الصحيحة، حتى يكون نص المقال مقبولاً للقراء، فلن ينجح صحفي لا يمتلك القدرة على التحدث، أو الكتابة بلغة فصيحة، فأساس نجاحه هو إتقانه للغة العربية الفصحى.
  • المصداقية: يجب على الصحفي أن يكون صادقاً في نقل الخبر وكتابة النصوص؛ فالمصداقية هي أساس من أساسيات العمل في الصحافة، وغياب أي تفصيل مهم في الخبر، أو إلغاؤه يؤدي إلى عدم نقله بصورة صحيحة للناس ممّا يؤدي إلى نشر أخبار غير دقيقة.
  • التأكد من مصادر الأخبار: على الصحفي أن يتأكد من مصادر الأخبار قبل نشرها أو تداولها حتى يكون جاداً في عمله، فعليه أن يحرص على معرفة أدق المعلومات من مصادر الأخبار، حتى لو احتاج للذهاب إليها بنفسه، ويساعده ذلك على تعزيز موثوقية الخبر، ممّا يُساهم في ابتعاده عن نشر أي خبر قد يكون مُزيّفاً وبعيداً عن الحقيقية.
  • الموضوعية في العمل الصحفي: تعد الموضوعية من إحدى الأساسيات المهمة في العمل الصحفي، وتُعرف بأنها طرح الحقائق، ونقاش المواضيع دون التأثر بالآراء والأفكار الشخصية، وعلى الصحفي الناجح أن يكون موضوعياً في عمله، وقادراً على التحدث بجميع الأمور دون التحيّز لرأيه أو فكره، وعليه أن يتقبل آراء الآخرين، ويستمع إليهم، ويكون واسع الأفق في التفكير حتى ينجح في عمله الصحفي.
  • الثقة في النفس: يجب أن يكون الصحفي واثقاً من نفسه، ومدركاً لطبيعة عمله، ولكافة الظروف التي تحيط به، حتى يتمكّن من تحقيق النجاح في حياته المهنية، وينقل أفضل صورة عن عمله في مجال الصحافة.

المقالات المتعلقة بكيف تكون صحفياً ناجحاً