كيف تكتب مقدمة

كيف تكتب مقدمة

المقدمة

هي أول الشيء وبدايته، ومقدمة النص: هي بداية النص وافتتاحيته، التي يبدأ من عندها سرد الأفكار التي سوف تُطرح في النص، وتوجد في المقدّمة الفكرة الرئيسيّة التي يدور حولها الموضوع الذي سيكتب عنه، حتى يتمكّن القارئ من فهم، وإدراك سبب كتابة النص، وأخذ تلميحات عن محتواه، وعن بعض المعلومات الأخرى التي سوف تُذكر فيه.

وقد تحتوي المقدّمة على جمل استهلالية، من أجل البدء في السرد بعدها، ويعني مصطلح الجمل الاستهلالية: استخدام بعض الجمل للاستشهاد بها والّتي تتعلّق بموضوع النص، ومن الأمثلة على ذلك: الآيات القرآنية، والأحاديث الشريفة، وأبيات من الشعر، والحكم المفيدة، ويعمل الكاتب على بناء مبنى النص باستخدام إحدى هذه الجمل، بشكلٍ سليم وصحيح.

كيفيّة كتابة مقدّمة

لكتابة مقدمة نص، يجب الالتزام بالأمور التالية:

  • الكتابة وفق قواعد اللغة العربية

الالتزام بأن تكتب المقدمة، والنص كاملاً، وفقاً لقواعد اللغة العربية، وأن تكون التركيبة الكتابية صحيحة نحوياً، ولغوياً، في بيان مواقع القواعد الإعرابية، وعلامات الترقيم، وتشكيل الحروف، وفي حال كُتب النص ومقدمته بلغة أخرى غير اللغة العربية، من الواجب على الكاتب أن يُتقن قواعد الكتابة الخاصّة بتلك اللغة، حتى يحصل على نصٍّ كامل من مقدّمته إلى خاتمته.

  • بداية المقدمة

بدايةً المقدمة، وتتكوّن من سطر أو سطريْن، وتعتبر المدخل للحديث عن موضوع النص، وقد يبدأ الكاتب كتابة مقدّمته بسرد بسيط، أو باستخدام جملة استهلالية، يبدأ بعدها سرد المفردات الأولى الخاصة بالمقدمة.

  • كتابة الجُمل الافتتاحية

تكتب الجُمل الافتتاحية، والتي تشمل على الفكرة الرئيسية، بعرضها بطريقةٍ مباشرة، أو باستخدام بعض الجمل الدلاليّة التي تدلّ عليها، ويعود ذلك إلى أسلوب الكاتب في كتابة نصه، وتوزيعه للأفكار فيه وفقاً لمنظوره الخاص.

  • الابتعاد عن الإطالة في السرد

يجب أن تكون مقدّمة النص متوسّطة الحجم، مع المحافظة على توصيل الأفكار المتعلقة بالموضوع الذي كتبت عنه، ويجب أن تكون المفردات فيها صحيحة، وتبيّن مبنى النص بوضوح، ولكن على الكاتب أن يبتعد عن الإطالة في السرد، والشرح، حتى لا يمل القارئ، ويتوقف عن قراءة النص.

  • طرح الأسئلة

يعد طرح الأسئلة في المقدمة، من الأساليب الكتابية المميزة، فوجود سؤال او سؤاليْن، يدوران حول موضوع النص يساعد في جذب القارئ لإتمام قراءة النص، فمثلاً: في حال كان النص مكتوباً في الابتعاد عن قراءة الكتب، فيكون السؤال: لماذا ابتعدنا عن القراءة؟، لتدور في ذهن القارئ احتمالات عديدة حول إجابة السؤال، فيكمل قراءة النص لمعرفة باقي تفاصيله، ومنها الحصول على إجابات للأسئلة المطروحة فيه.

  • إنهاء المقدمة

تنتهي المقدمة مع نهاية آخر فكرة فيها، أو بطرح بعض الأسئلة كما ذُكر في الخطوة السابقة، ويجب أن يحرص الكاتب على جعل نهايتها تامة، لتكتمل المقدّمة بشكل كلي، حتى تمهّد للفقرة التي تليها في النص.

المقالات المتعلقة بكيف تكتب مقدمة