كيف تغير من نفسك للأفضل

كيف تغير من نفسك للأفضل

ضرورة التّغيير

يمرّ مُعظم النّاس بأوقاتٍ يشعرون فيها بعدم الرّضا عن حياتهم أو عن أنفسهم، ويشعرون أنَّهم بحاجةٍ ماسّة لإحداث تغييرٍ جذريّ، وعلى الرّغم من أنَّ هذا قد لا يكون سهلاً إلّا أنَّهُ مُمكن إذا امتلك الإنسان الرّغبة، واتّصف بالالتزام الكامل، وفي النّهاية فإنّ إحداث ما أمكن من تغييرٍ في نفس وحياة الإنسان يؤثّرعلى الطّريقة الَّتي ينظر الإنسان بها إلى نفسه، ممّا يجعله أكثر سعادةً، وراحةً، وتصالحاً مع نفسه.

كيفيّة تغيير الإنسان لنفسه

  • تعرَّف إلى المُشكلة: عندما تعقد العزم على إحداث التّغيير، يجب أن تعرف أوّلاً لماذا تُريد إحداث هذا التّغيير، وكيف ستقوم به، فمن الواضح أنَّ معرفة موضع المُشكلة، أو الدّافع من وراء الرّغبة في التّغيير هو الطّريقة الوحيدة الَّتي يُمكن بها حلّ المُشكلة، ويُمكن ذلك بكتابة لائحة بالأشياء الَّتي تُحبّها في نفسك، فمعرفة المواصفات الجيّدة في نفسك سواءً منك أو من أولئك المُحيطين بك ستُسهّل عليك التّخلُّص من السلبيّات الموجودة في شخصيّتك وذلك بتنمية الإيجابيّات فيها، وبعد عمل هذه الّلائحة عليك أن تضع لائحةً بالأسباب الَّتي تودّ إحداث التّغيير من أجلها.
  • تحدّث مع نفسك عن إيجابيّاتك: فبذلك ستضع نواةً من القيم الأساسيّة الَّتي تتكوّن منها شخصيّتك، والَّتي تودّ أن تُبقي عليها أو أن توجدها فيها، ويجب أن تكون هذه الحوارات الإيجابيّة من ضمن المعقول والواقع، ففي النّهاية لا يوجد شخص كامل في هذه الحياة، فمثلاً أن تقول لنفسك أنَّك تتقبّل كُلّ ما فيك، أمرٌ غير دقيق فهو قد يضعك في صراعٍ مع نفسك، ولكن عِوضاً عن ذلك عليك أن تقول مثلاً أنا شخصٌ مُجدّ في عملي، أو أنا أستطيع القيام بالشّيء الفُلانيّ، وما إلى ذلك من العبارات الشّخصيّة الإيجابيّة.
  • تخيّل مُستقبلك بعد إحداث التّغيير: إنَّ القيام بذلك سيكون بمثابة تمرين لعقلك يُمكّنك من تخيُّل نفسك في مواقف مُختلفة، وبذلك ستتمكّن من تحديد ما تُريد تغييره بشكلٍ أوضح، وبذلك ستتمكّن من التّحكُّم بنفسك أكثر للوصول إلى أهدافك، وتحديد مُستقبلك.
  • توقّع وجود العقبات: فالعديد من الأشياء الَّتي لا يُمكن توقعّها يُمكن أن تحدث للإنسان، فهُناك عقباتً توضع بشكلٍ إجباريّ أمام الإنسان، وأخرى توضع من قِبل الآخرين ممّن يُحاولون إحباط الإنسان لغاياتٍ ما في أنفسهم، ولذلك عليك أن تكون جاهزاً.
  • تعلَّم من الأخطاء: قد تختبر أوقاتٍ تشعر فيها بالإحباط والفشل، عندما تعجز عن تحقيق هدفٍ واحدٍ من أهدافك خلال المُدَّة الَّتي توقّعت أن تحقّقه فيها، ولذلك عليك أن تتمالك نفسك وتُعيد دراسة وضعك.
  • كُن صبوراً: إذا كانت الأمور تأتي ببساطة، فهذا يعني أنَّها لا تستحق التّعب، وقد لا ترى الأهداف الَّتي وضعتها متحقّقةً بالسُّرعة الَّتي تُريد، أو بالسّهولة الَّتي تُرغب، إلّا أنَّ التّغيير سيحدث ولكن بالتّدريج.

 

المقالات المتعلقة بكيف تغير من نفسك للأفضل