كيف أستغل راتبي

كيف أستغل راتبي

الرواتب والالتزامات المالية

يتقاضى الأشخاص الذين يعملون في المنشآت المختلفة الأجور التي تُعرف باسم الرواتب بشكل دوري؛ حيث تعتبر هذه الأجور الدخل المالي الرئيسي للنسبة الأكبر من الأشخاص حول العالم ممّن لا يملكون أيّة مدخولات مالية إضافية، كأولئك الذين قد يجمعون إلى رواتبهم مدخولات مالية من أعمالهم الحرة.

يشتكي الكثيرون من صعوبة أوضاعهم الاقتصادية، إما لأنهم يعيشون في دول تشتهر بارتفاع الأسعار فيها، أو لأنهم لم يتعلموا الطريقة المناسبة التي تجعل مدخولاتهم المالية تكفيهم، وتسد كافة احتياجاتهم الأساسية، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن إسداؤها إلى أولئك الذين ينتمون إلى الفئة الثانية، فأصحاب الفئة الأولى ليس أمامهم سوى أن يضاعفوا من مدخولاتهم ما أمكنهم ذلك، وأن يقنّنوا من مصروفاتهم إلى الحدود الدنيا.

كيفية الاستفادة من الرواتب

  • عدم إنفاق أي جزء من الراتب قبل أن يتم جمع كافة رواتب العاملين في العائلة الواحدة، ووضع قائمة النفقات التي تضم كافة المصروفات الرئيسية التي يجب على الأسرة تسديدها؛ كأجرة المنزل، وأقساط القروض البنكية، والديون، ورسوم ومصروفات التعليم، وفواتير الكهرباء، والمياه، والهاتف، والمواصلات، وما إلى ذلك.
  • تخصيص جزء مالي للمصروفات الشخصية لكل فرد من أفراد العائلة، وجزء آخر للادخار، فالادخار يعتبر من أهم الأمور التي يجب على العائلة أن تهتم بها حتى تستفيد من إيراداتها الدورية.
  • محاولة شراء كافة المستلزمات من الأغذية غير القابلة للفساد، والمواد التنظيفية، وما إلى ذلك، والتي تحتاجها الأسرة خلال مدة شهر تقريباً دفعة واحدةً ومن لحظة استلام الرواتب؛ بحيث يذهب أفراد الأسرة إلى السوق التجاري مرّةً واحدة فقط خلال الشهر، مع توكيل شخص واحد من أفراد العائلة بمهمة شراء المستلزمات التي لا يمكن تخزينها في المنزل لفترات طويلة؛ كالألبان، والخبز، والأجبان، وغيرها، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه إلى عدم حمل مبالغ نقدية تزيد عن المبلغ المخصّص مسبقاً عند الذهاب للتسوق، والتقليل قدر الإمكان من استعمال كافة أنواع البطاقات البنكية التي تضر أكثر مما قد تنفع.
  • تخصيص جزء مالي للغايات الترفيهية؛ إذ يُعتبر الترفيه من الضروريّات بالنسبة لكل عائلة خاصة تلك التي تحتوي على فئات عمرية صغيرة.
  • ضبط النفس عند مشاهدة الإعلانات التجارية، وغض البصر عنها، وتعلُّم أهمية الابتعاد عن الثقافة الاستهلاكية الرائجة.
  • وضع مصروف العائلة في يد شخص واحد، أما المبلغ المخصص للادخار فيجب وضعه في مكان لا يمكن الوصول إليه بسهولة، ويستحسن استثمار مبلغ الادخار بحيث يمكن مضاعفة الدخل المالي بعد فترة معينة.
  • تعلم المهارات المالية والإدارية اللازمة لإدارة شؤون المنزل، ومحاولة التخلي عن كل ما لا ينفع من المقتنيات.
  • تقليل مصاريف السيارة العائلية إلى الحدود الدنيا، فإن كانت أسعار المحروقات عالية يمكن استبدال السيارة بنوعية لا تستهلك الكثير من الوقود كالسيارات الهجينة، أو الكهربائية.

 

المقالات المتعلقة بكيف أستغل راتبي